دولى

فاو: انخفاض أسعار الغذاء عالمياً للشهر الرابع على التوالي

وكالات تراجعت أسعار الغذاء العالمية خلال مايو الماضي للشهر الرابع على التوالي، مدفوعة بالإمدادات القوية وضعف الطلب، بسبب الانكماشات الاقتصادية الناجمة عن جائحة كورونا.

وقالت منظمة الأغذية والزراعةفاو” التابعة للأمم المتحدة، الخميس، إن مؤشر أسعار الأغذية بلغ 162.5 نقطة في مايو، أقل 1.9% عن الشهر السابق، ويمثل أدنى قراءة له منذ ديسمبر 2018.

ويراقب مؤشر “فاو” الذي يقيس الأسعار الدولية للسلع الغذائية الأكثر تداولا، متوسط أسعار التبادل التجاري في الأسواق العالمية لخمس مجموعات من السلع الغذائية الرئيسية، وهي: الحبوب، والزيوت النباتية، ومنتجات الألبان، واللحوم، والسكر.

وانخفض مؤشر “فاو” لأسعار منتجات الألبان بنسبة 7.3% عن أبريل، مدفوعا بانخفاضات حادة في أسعار الزبدة والجبن، بسبب عوامل العرض الموسمية وانخفاض الطلب على الواردات.

فيما خالف مؤشر أسعار السكر وارتفع بنسبة 7.4% عن الشهر السابق، وفك نصف انخفاضه في أبريل بسبب انتعاش أسعار النفط الخام الدولية، وكذلك انخفاض محاصيل أقل من المتوقع في الهند وتايلاند، أكبر منتج للسكر وثاني أكبر مصدر له.

وانخفض مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الحبوب بنسبة 1.0% عن أبريل، إذ ارتفعت الأسعار الدولية للأرز بشكل طفيف مدعومة بارتفاع عروض أسعار اليابان وبسمتي، في حين انخفضت أسعار تصدير القمح وسط توقعات بوفرة الإمدادات العالمية.

كما انخفض مؤشر أسعار الزيوت النباتية بنسبة 2.8% إلى أدنى مستوى خلال 10 أشهر، في وقت ارتفعت عروض أسعار زيت بذور اللفت وعباد الشمس، وانخفضت أسعار زيت النخيل.

كذلك، انخفض مؤشر أسعار اللحوم الصادر بنسبة 0.8% في مايو، بمتوسط 3.6% أقل من قيمته في مايو 2019، إذ زادت عروض أسعار لحوم الأبقار، في حين استمرت أسعار لحوم الدواجن والخنازير في الانخفاض.

وتعد ”فاومنظمة الأغذية والزراعة، وكالة متخصصة تابعة للأمم المتحدة، تقود الجهود الدولية للقضاء على الجوع، وتعمل في أكثر من 130 دولة.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى