تقارير

فاكهة المانجوستين.. من أكثر 4 فواكه حلاوة في العالم

كتب: أياد هاني في السطور التالية سنتحدث عن فاكهة المانجوستين من حيث: الموطن الاصلي، الظروف البيئية وقيمتها الغذائية.

ـ الاسم الإنكليزي Mangosteen، الاسم العلمي Garcinia mangostana، العائلة Guttiferae

ـ الموطن الاصلي: جنوب شرق اسيا (تايلاند، ماليزيا، اندونيسيا) ومن هناك انتقلت الى سيريلانكا وجنوب الهند والبرازيل وشمال استراليا.

ـ الوصف النباتي: شجرة المانجوستين متوسطة الحجم يصل ارتفاعها الى (10-25 متر) ذات جذع قائم يخرج عليه افرع متوازنة وقمة الشجرة هرمية، الورقة ذات لون اخضر غامق لامع للسطح العلوي واخضر مصفر للسطح السفلي، عنق الورقة طويل يبلغ طول الورقة 10-20 سم وعرضها 7-13 سم ونصل الورقة سميك وتخرج الاوراق متبادلة على الافرع.

ـ الازهار تتكون اما بصورة مفردة او في مجاميع (ازواج) وتتكون طرفيا على الافرع، المبيض كروي وذات اربعة سبلات واربعة بتلات وميسم ذو 4-8 فصوص، تزهر الاشجار في نيسان.

الثمرة كروية الشكل (عنبة) وتكون عذرية (لا تحتاج الى تلقيح واخصاب) قطرها حوالي 4-7 سم ويبقى الكأس متصلا بها، قشرة الثمرة سميكة يتحول لونها للقرمزي عند النضج تحتوي على مادة لبنية وعصير قرمزي اللون، غلاف الثمرة الذي يؤكل ابيض اللون يتكون من 4-8 فصوص يستغرق تطور الثمرة حوالي 100-120 يوما من التفتح الزهري، لا تحتوي الثمرة على بذور حقيقية حيث ان البذور تتطور من الغلاف الداخلي للكربلة وفي بعض الاحيان تكون البذرة متعددة الاجنة مع وجود جنين غير متطور.

ينفصل لحم الثمرة بسهولة عن القشرة وتحصد الثمار عندما يصبح لونها ارجواني وتعطي الشجرة الواحدة حوالي 700 ثمرة وتزن الثمرة الواحدة حوالي 75-100 غم، ويمكن حفظ ثمار المانجوستين في الثلاجة لعدة اسابيع دون ان تتضرر.

ـ الظروف الملائمة: تنمو الاشجار جيدا في المناطق الدافئة ذات الرطوبة العالية، ويناسب نمو الاشجار درجات الحرارة التي تتراوح بين 27-36 م° والارتفاع في درجات الحرارة عن هذا المعدل يؤدي الى تعرض الاوراق والثمار للفحة الشمسية، كما لا تتحمل الاشجار الانخفاض في درجات الحرارة عن 5 م°.

كما تنتشر زراعة اشجار المانجوستين في الماطق ذات موسم جفاف قصير (10-30 يوما)، حيث ان هذه الظروف تنشط التزهير، كما تستطيع الاشجار ان تنمو على ارتفاع يزيد عن 1000 متر الا ان معدل نموها ينخفض، ولابد من توفير الظل للاشجار خاصة خلال 2-4 سنوات الاولى من زراعتها في البستان، تستطيع اشجار المانجوستين ان تنمو في مدى واسع من انواع الترب المختلفة وتتحمل الترب الثقيلة غير انها لا تتحمل الاراضي الجيرية (الكلسية) او الرملية قليلة المحتوى بالمواد العضوية، وقد تتحمل الاشجار الاراضي المغمورة بالماء نوعا ما.

ـ القيمة الغذائية: تعتبر ثمار المانجوستين من ضمن اكثر اربع فواكه حلاوة في العالم واعلاها نكهة، تؤكل الثمار طازجة او مجمدة او تضاف للايس كريم او تستخدم في عمل العصائر، الثمرة خالية من فيتامين A ومحتواها من العناصر المعدنية منخفض، ويمكن تعليب لب الثمار الذي يحتوي على العديد من المواد منها البروتينات والدهون والكاربوهايدرات والالياف والرماد وبعض العناصر كالكالسيوم والفسفور والحديد اضافة الى فيتامينC.

ـ طرق الاكثار: جنسيا بالبذور الابومكتية التكوين والتي تحتفظ بحيويتها لمدة قصير ويحدث الانبات بعد حوالي 2-3 اسابيع من زراعتها ، كما يمكن اكثار المانجوستين خضريا بالتطعيم غير ان الاشجار المطعمة تتصف ببطأ نموها كما ان ثمارها تكون اصغر حجما.

*معد المادة العلمية: قسم البستنة وهندسة الحدائق ـ كلية الزراعة والغابات / جامعة الموصل.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى