آخر الأخبار

فاكهة التمر هندي

فاكهة التمر هندي

كتب: د. أياد هانى العلاف فاكهة التمر هندي الاسم الانكليزي Tamarind ـ الاسم العلمي amarinds indicia ـ العائلة Tamaricaceae، التمر هندي شجرة فاكهة دائمة الخضرة كبيرة الحجم ارتفاعها 25-30 مترا الورقة مركبة تتكون من 9-12 زوجا من الوريقات، يستخدم لحم ثمار التمر هندي في عمل مشروب عصير مستساغ كما ان لثماره استخدامات طبية عديدة في تركيب ادوية علاج القلب وخفض السكر وكمادة قابضة، ويحتوي لب الثمار على 3,3% بروتين و 2% سكريات و 6% دهون.

الموطن الاصلي للتمر هندي وسط وجنوب شرق افريقيا ومدغشقر وانتشرت زراعته من افريقيا الى جزر الهند الشرقية والسودان ومصر.

التمر هندي فاكهة استوائية تحتاج الى حرارة ورطوبة مرتفعة وتتحمل الاشجار الكبيرة الصقيع بدرجة محدودة بينما لا تتحمله الاشجار الصغيرة. وتجود زراعة التمر هندي في الاراضي الرملية ولا يتحمل مستوى الماء الارضي المرتفع وسوء الصرف.

تثمر شجرة التمر هندي بعد 10 سنوات من الزراعة وتزهر من ديسمبر الى مايو، الازهار في عناقيد طرفية لونها اخضر والثمار في قرون طولها 5-15 سم يحتوي كل منها على بذور ذات لون بني داكن يصل عددها الى 10 بذور.

لحم الثمار ذات لون بني او بني محمر ومن علامات نضج الثمار تحول لون الثمار من اللون البني الداكن وتصبح جافة وهشة ويمكن فصل الغلاف الخارجي عن اللب بسهولة.

يكاثر التمر هندي جنسيا بواسطة البذور التي تؤخذ من القرون الطازجة الناضجة حيث تكون نسبة الانبات عالية بينما البذور التي تؤخذ من الثمار المجففة لا تكون جيدة الانبات ويتم الانبات خلال 7-10 ايام من الزراعة. ويكاثر خضريا بالعقل الساقية حيث تعطي نتائج مشجعة وتكون جذور بسرعة ويكون حجم الشجرة ونوعية الاثمار افضل من النباتات الناتجة من البذور، كما يكاثر خضريا بالتطعيم والترقيد. يجب ان لا تقل مسافة الغرس عن 13*13 متر وقد تزرع الاشجار على مسافة 10*10 متر، تعطي الشجرة الواحدة اكثر من 100 كغم حاصل في السنة يباع التمر هندي على شكل كتل متماسكة حمراء بنية اللون لها طعم حلو قابض ورائحة مقبولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل