آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / فاكهة البرتقال الذهبي.. الوصف والمناخ المناسب وأماكن الزراعة  

فاكهة البرتقال الذهبي.. الوصف والمناخ المناسب وأماكن الزراعة  

البرتقال الذهبي

كتب: أياد هانى العلاف البرتقال الذهبي أو الكمكوات Kumquat او البرتقال الصيني الاسم العلمي Citrus japonica، هي فاكهة من أنواع الموالح (الحمضيات)، ثمارها لونها برتقالي صغيرة الحجم تزن بين 8-10 جم.

البرتقال الذهبي هي فاكهة بلون برتقالي صغيرة الحجم تزن بين 8 إلى 10 جرامات ويبدو شكلها كحبة زيتون كبيرة وتتميز بطعمها الحلو.

وتؤكل ثمرة البرتقال الذهبي كلها بقشرها ويتراوح ارتفاع شجرة البرتقال الذهبي مابين 8 حتى 15 قدم وتصنف هذه الفاكهة على انها بلا بذور واشجار البرتقال الذهبي لا تتأثر بالبرودة والصقيع.

تختلف عن غيرها من أنواع الحمضيات في أنها تدخل في فترة الشتاء السكون العميق حتى أنها تبقى من خلال عدة اسابيع من الطقس الدافئ لاحقا من دون تكوين نموات جديدة أو تزهر.

على الرغم من قدرتها على البقاء تحت ظروف درجات الحرارة المنخفضة، وأشجار البرتقال الذهبي تعطي إنتاج أفضل وأكبر وأكثر حلاوة في المناطق الأكثر دفئا، وقد تؤكل نيئة، وتعتبر الثمرة ناضجة عندما تصل إلى مرحلة اللون الأصفر والبرتقالي.

اماكن زراعة البرتقال الذهبي أو الكمكوات أو البرتقال الصينى: الهند والصين وتايوان وجنوب شرق آسيا واليابان والشرق الأوسط وأوروبا و(خاصة كيركيرا، اليونان) وجنوب الولايات المتحدة (خاصة في فلوريدا وكاليفورنيا)، وحاليا تزرع بكثره في مصر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *