آخر الأخبار
الرئيسية / رئيس التحرير / فاكسات عاجلة لقيادات وزارة الزراعة

فاكسات عاجلة لقيادات وزارة الزراعة

بقلم: د.أسامة بدير

باسمي وجميع الزملاء بموقع “الفلاح اليوم” نتقدم بأسمى التهاني لملايين الفلاحين في مصرنا الحبيبة بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك، أعاده الله عزوجل علينا وعلى الأمة الإسلامية بالخير والبركات.. آمين يارب العالمين.

كما أتوجه في هذه المناسبة العطرة بخالص الأماني السعيدة والتهنئة القلبية الحارة لعلماء أكبر وأعظم صرح بحثي زراعي في مصر ومنطقة الشرق الأوسط “مركز البحوث الزراعية“، وأيضا أرق التهاني للباحثين وشباب الباحثين أمل مصر وعزها في مستقبل أرقى بفضل جهودهم التي حتما ستقود الزراعة المصرية للنهضة الكبرى.

يقيني أنه في مثل هذه المناسبة الكريمة والعزيزة على قلب كل مصري محب لوطنه وعاشق له أن استغل هذه المناسبة الروحانية التي تكرس لقيم العطاء والفداء والتضحية في أسمى معانيها الإنسانية، أن أوجه فاكسات عاجلة لبعض قيادات وزارة الزراعة والمؤسسات التابعة أملا في تعزيز قيم الحوكمة والشفافية والعدالة وصولا لتحقيق معدلات أكبر وأفضل من الأداء الذي يصب في إنجازات حقيقية على أرض الواقع دعما للاقتصاد الوطني.

وقبل مخاطبة بعض قيادات الزراعة عبر الفاكسات العاجلة وجب التأكيد على احترامي وتقديري لكافة القيادات التي تحاول أن تبذل جهود كبيرة من أجل نهضة القطاع الزراعي، ولكن ربما ميكانزمات العمل تتطلب سمات آخرى في الوقت الحالي، فضلا عن ظروف قد تكون غير مناسبة تؤدي إلى تعثر أو فشل في تحقيق الإنجازات لدى البعض ما يخلق بيئة قد لا يستطيع التعامل معها.

عموما دعونا ياسادة نتحدث بشفافية مطلقة إيمانا مني بل يقيني الراسخ بأنني لا أبغي إلا المصلحة العليا للوطن فيما يخص القطاع الزراعي ولست منحازا لأحد ضد أحد، فأنا روحا وقلبا وجسدا مع مصلحة مركز البحوث الزراعية وسأظل نصيرا لهذا الصرح الكبير والعظيم حتى آخر لحظة في عمري.

الشاهد أن هذه الفاكسات العاجلة الموجهه لبعض قيادات وزارة الزراعة والمؤسسات التابعة لها ليس المقصود منها إحراج أحد أو الطعن في شرعية أحد، إنما فقط هى رسالة قصيرة تتطلب الوقوف أمامها بعين التأمل ومراجعة الذات فإن كانت صائبة بالنسبة للمخاطب فليكن العمل بها من أولويات الضرورة والتأكيد والاستمرار عليها حتي تحقيق النجاح أو الاستمرار في التميز والإبداع، وإن كانت عكس ذلك، فما على المسئول إلا أن يضعها تحت حذائه أو يضرب بها عرض الحائط.

أنا دائما متفائل بطبعي كما أنني على يقين بأن مركز البحوث الزراعية هو المؤسسة الرسمية الوحيدة في مصر التي تملك كل عناصر نجاح الزراعة المصرية، لكن ينقصه بعض المتطلبات منها المالي والتشريعي والإداري واللوجستي، واعتقد أن القادم سيكون أفضل لمصرنا الحبيبة، وإلى الفاكسات العاجلة..

*‘السيد القصير”، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي: كل عام وأنتم بخير وأتمنى لكم الصحة والعافية دوما خدمة لمصر وشعبها الطيب.. أنا بانتظار عدة قرارات هامة للغاية خلال الأيام القليلة المقبلة تجدد بها حيوية وشباب بعض القطاعات والمديريات ومركزي البحوث الزراعية والصحراء.. وأرجو ألا تتأخر هذه القرارات أكثر من ذلك.. سيادة رئيس الدولة “عبدالفتاح السيسي” طالبنا بالجد والاجتهاد ومزيد من العمل، ومن لا ينطبق عليه هذا فبديله موجود والوزارة ومركزيها البحثيين عامرين بالكفاءات الواعدة المخلصة القادرة على العطاء المتميز لصالح الزراعة والفلاح.

*الدكتور “محمد سليمان”، رئيس مركز البحوث الزراعية: عيد سعيد عليكم وجميع أفراد أسرتك الكريمة.. أشكر لك المجهود الذي تبذله في إدارة صرح كبير وعظيم بحجم مركز البحوث الزراعية، وأتمنى لك دوام التوفيق والسداد في جميع خطواتك التي هى بالتأكيد محسوبة بمعيار من عالم وباحث متميز أثق في قدرته العلمية، ولذا أناشدكم إعلاء القيم العلمية المتعارف عليها في تعاطيكم مع بعض الملفات التي تهم الباحثين، وأن يكون المركز وقياداته وعلماؤه هم صناع ومتخذي القرار الفصل في ملفات كثيرة تهم الزراعة المصرية.

*الدكتور “نعيم مصيلحي”، رئيس مركز بحوث الصحراء، أرق التهاني بالعيد السعيد.. يقيني أن مركز بحوث الصحراء من أهم المراكز البحثية ليس بمصر بل وعلى الصعيد الإقليمي التي تعمل على تنمية المناطق الصحراوية ولديه رؤية متكاملة وشاملة للتعامل مع الصحراء وتحويلها إلى جنة الله في الأرض بفضل علماء وباحثين خاصة شباب الباحثين، ولذا أتمنى أن يكون للجيل الواعد من شباب الباحثين بالمركز دور أساسي خلال المرحلة المقبلة – حال التجديد لكم – في كافة الأنشطة والمشروعات البحثية.

*الدكتور “عادل عبدالعظيم”، وكيل مركز البحوث الزراعية، تحية تقدير واعتزار وعيد سعيد عليكم وعلي الأسرة الكريمة.. أشكر لكم ما تبذلونه من جهود صادقة ومخلصة من أجل إبراز الدور الإرشادي الهام للغاية لـمركز البحوث الزراعية، خاصة وأن المركز هو مصنع الإنتاج العلمي والابتكارات الزراعية التي تساهم في زيادة الإنتاج الزراعي من خلال توصيلها للمزارع عبر طريقة إرشادية مناسبة للفلاح في الزمان والمكان المناسبين.

*الدكتور “علاء عزوز”، رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، كل عام وأنتم بصحة وسعادة.. أعلم مدى الجهود الكبيرة التي تبذلها من أجل تنفيذ خطتك للنهوض بقطاع الإرشاد الزراعي بالوزارة، وألحظ نجاحات بدت في الأفق وأناشدكم بالمزيد من أجل الوصول للفلاح الغلبان الذي يزرع الأرض ويتعب من أجل أن يحيا ملايين المصريين كرماء، ولذا أطالبكم بإعادة النظر في محتوى قناة “مصر الزراعية” شكلا وموضعا والتي من المفترض أن تعبر عن الفلاح وتكون لسان حاله، كما أناشدكم بضرورة الاستعانة بعلماء وباحثي معهد الإرشاد الزراعي وغيرهم من معاهد المركز فهم الأقدر على إعادة صياغة دستور القناة فضلا عن منهجية العمل بها.

*الدكتور “ممدوح السباعي”، رئيس قطاع الإنتاج بـوزارة الزراعة: كل عام وأنتم بخير بمناسبة عيد الأضحى.. أشكر جهودكم المتواصلة في هذا القطاع، ولكني أرى أنها كانت ستكون أفضل وتحقق نتائج كبيرة في تخصصك، ربما يكون نظري ضعيف.. لكني لا أرى تميز شخصكم الكريم إلا في العمل بالتخصص، واعتقد أن وقاية النباتات هى أحد أهم التخصصات التي تحافظ على الثروة الزراعية المصرية، وأعلم يقينا أنك عالم كبير وأستاذ عظيم في تخصصك فلما إهدار هذه الميزة التي حتما ستعود على مركز البحوث الزراعة إعلاءا لشأنه وقيمته بفضل جهودكم.

*الدكتور “هشام مسعد”، مدير معهد بحوث القطن: عيد سعيد عليكم وجميع الأهل والأحباب.. نموذج متميز ومثالي لمديري معاهد ومعامل مركز البحوث الزراعية، ولنا أن نفتخر جميعا بهذا العالم الجليل والباحث المتميز، له مني كل التحية والتقدير، المعهد يقدم إنتاج علمي متميز يعيد لمصر مكانتها وسمعتها العالمية في القطن المصري وهذا دوره، لكن المعهد ليس متخذ قرار.. فتحية شكر واجبه لجميع علماء وباحثي معهد القطن.

*الدكتور “عبدالعزيز الطويل”، وكيل معهد بحوث البساتين: عيد سعيد عليكم وجميع الأهل والأصدقاء.. كل التحية والتقدير لقامة علمية متميزة تجتهد بكل كفاءة واقتدار من أجل توصيل أحدث المعلومات والمعرفة الزراعية المنتجة من علماء وباحثي معهد البساتين إلى المزارعين، أتمنى لكم الصحة والعافية ومزيد من العطاء لتعظيم ورفعة شأن مركز البحوث الزراعية الذي يسعى جاهدا لتقدم ونهضة الزراعة المصرية بفضل جهود علمائه وباحثيه.

*الدكتور “محمد علي فهيم”، وكيل المعمل المركزي للمناخ الزراعي: كل عام وأنتم بخير وسعادة.. لقد أطلقت عليك سلفا في أحد الأخبار التي نشرتها عنك في “الفلاح اليوم” أنك مرشد زراعي الغلابة، حيث ضربت مثالا رائعا للباحث المجتهد الذي يمتلك العلم والمعرفة العلمية الزراعية الحديثة ومهارات التواصل مع الفلاح البسيط، أشكر لك هذا وأناشدك الاستمرار في هذا الأداء الرائع خدمة لملايين الفلاحين البسطاء في طول مصر وعرضها.

*“أحمد إبراهيم”، المستشار الإعلامي لـوزارة الزراعة: كل عام وأنتم بخير وجميع أفراد أسرتك الكريمة بصحة وسعادة.. دمت إذاعي وكاتب صحفي متميز، وطني شريف ونزيه محب لوطنك، وأعتقد أن وزارة الزراعة لها أن تفتخر بأن يكون شخص مثلك مستشارها الإعلامي، تحية شكر وتقدير ومزيد من التألق الإذاعي والصحفي دعما لـوزارة الزراعة ومردودها المتمثل في تحقيق الحد الأدنى من الأمن الغذائي لمصر وشعبها.

*الدكتور “محمد القرش”، معاون وزير الزراعة والمتحدث الرسمي لـوزارة الزراعة: عيد سعيد عليكم وعلى جميع الأهل والأحباب.. أشكر مجهودكم في التواصل الدائم والمستمر مع كافة وسائل الإعلام من أجل نقل الأخبار والموضوعات والأنشطة الحيوية التي تقوم بها الوزارة وقطاعاتها ومركزيها البحثيين، يعجبني أسلوبك الهادىء الذي يتسم بشياكة التعبير وحسن المنظر والمظهر.

للتواصل مع الكاتب
[email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *