آخر الأخبار
الرئيسية / ملفات ساخنة / فاروق الباز: التصعيد مع إثيوبيا يحفظ حقوقنا القانونية سنوات القحط

فاروق الباز: التصعيد مع إثيوبيا يحفظ حقوقنا القانونية سنوات القحط

الدكتور فاروق الباز، عضو المجلس الاستشاري العلمي لرئاسة الجمهورية

كتب: أسامة بدير اعتبر الدكتور فاروق الباز، عضو المجلس الاستشاري العلمي لرئاسة الجمهورية، أنه عندما ذكر الرئيس السيسي فى الجمعية العامة وللمرة الأولي سد النهضة نوع من التصعيد، لافتا إلى أن الإثيوبيون لم يكونوا راضين عن طلبنا بمسئوليتنا عن تحديد زمن ملء خزان السد بـالمياه بحيث لايؤثر علينا.

وأشار الباز، خلال حوار صحفى بالأهرام، إلى أننا لو اتفقنا على زمن ملء خزان سد النهضة فى 7 سنوات وحدث قحط فى الأمطار ممكن يزيدوا لثمانية، فنحن وكمية المياه القادمة لنا، فالمطر من عند ربنا، ممكن يزيد وممكن يقل، فكيف نحدده بثلاث سنوات أو خمس دون اعتبار لاحتمال نقص المطر وحدوث قحط؟

وأوضح الباز، أن هذا التصعيد يتطلب حنكة في الكلام.. ضرورى نتكلم ونعلي ونتكلم أمام البنك الدولي أو الأمم المتحدة ونجلس معا لنتفق.

وردا على سؤال هل تتوقع أن يأتي هذا التصعيد بنتيجة؟ قال الباز، هذا التصعيد فى رأيى أيضا يساعد الحكومة الإثيوبية، أمام مواطنيهما، فمصر لا تعلن ذلك لمجرد فرد العضلات، وتقول للإثيوبيين لا تزودا كمية ملأ الخزان، لكن أيضا لابد أن يدركوا أنهم لا يعيشون وحدهم، وحينما تكون هناك ضغوا مشتركة من البنك الدولي والناس الذين يدعموننا تمكن الحكومة الإثيوبية على أن تشرح لمواطنيها أن هذا لن يضر بنا فقط، كما أنه يضر بشركائنا فى النهر ويهدد مصالحنا معهم، وبالتالى فهذا التصعيد يساهم فى هذا حقوقنا القانونية إذا حدث قحط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *