تقارير

غسيل الأراضي الملحية (فيديو)

كتب: د.محمد عبدربه تعتبر الأراضي الملحية وهى الاراضي التي يكون فيها درجة التوصيل الكهربى لمستخلص عجينة التربة المشبعة بالماء أكثر من 4 ملليموز/سم في درجة حرارة 25◦م والنسبة المئوية للصوديوم المتبادل اقل من 15% ورقم الحموضة اقل من 8.5.، ويتم استصلاح تلك الاراضي من خلال عمليات الغسيل فقط حيث أنه لا حاجة لإضافة الجبس الزراعي، ويراعى عدم إضافة المادة العضوية (السماد البلدي او الكمبوست) الا بعد اجراء عملية الغسيل لتلك الارض، وأن تصل الأملاح الموجودة الى الحد المناسب للمحصول المزروع، وكلما كانت ملوحة مياه الري منخفضة كانت عمليات الغسيل أسرع وأكثر فاعلية حيث انه في حال وجود ملوحة عالية في مصدر الري سوف تكون عملية الغسيل إضافة أملاح جديدة إلى الأرض.

أهداف غسيل الأرض الملحية

1- إذابة الأملاح القابلة للذوبان في قطاع الارض، وإزالتها أسفل عمق الجذور للنباتات المراد زراعتها بمعنى انه في حالة الرغبة في زراعة نباتات متعمقة الجذور فيجب أن تكون عملية الغسيل اعمق.

2- خفض مستوي الملوحة في الارض التي يتم ريها يمنع تراكم الأملاح في الارض سواء من مياه الري أو الماء الأرضي. بمعنى انه بعد عملية الغسيل يجب ان تقوم بالزراعة في فترة قصيرة نسبياً حتى لا يتم صعود الأملاح بالطبقة السطحية بالخاصية الشعرية.

الاعتبارات التي يجب ان تحتاط لها عند استصلاح الاراضي الملحية

1ـ تسوية الاراضي تسوية جيدة في حال الري بالغمر حتى لا تتراكم الأملاح بالاماكن المرتفعة المنسوب من الأرض.

2ـ إزالة سبب ملوحة الاراضي ان وجد ففي حال اذا كانت تلك الارض منخفضة المنسوب عن باقي الاراضي المجاورة فيجب عمل مصارف حول الارض لمنع وصول صرف تلك الاراضي وما تحتويه من أملاح.

3ـ التأكد من الصرف الجيد للارض التي يتم استصلاحها وذلك بعمل قطاع ارضي عميق 2 متر وتركه ليومين ومتابعة وجود مياه بهذا القطاع في حال وجود مياه بهذا القطاع فمعنى ذلك ان الارض سيئة الصرف، وبالتالي يجب عمل مصارف حتى يتم التخلص من الأملاح ويجب ان تكون عملية الصرف جيدة لتسهيل عملية التخلص من الأملاح.

4ـ في حالة الاراضي التي يتم ريها بالتنقيط يمكن تركيب رشاشات لعمل غسيل للاملاح وبعد ذلك يتم تركيب شبكة الري بالتنقيط بعد ذلك وهذا الحل جيد جدا على المدى البعيد، حيث يمكن ايضا خفض مستوى الملوحة باستخدام الري بالتنقيط وسيتم طردها اسفل منطقة الجذور وبين خطوط الزراعة ولكن تلك الأملاح ستظل موجودة بالطبقة العلوية، وفي حالة تغيير مكان خرطوم الري او نقل جزء من الارض من بين الخطوط حول النباتات قد تؤدي لاضرار لتلك النباتات.

*المادة العلمية: وكيل المعمل المركزي للمناخ الزراعي بمركز البحوث الزراعية.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى