تقارير

غذاؤك الصحي في اختيارك لسماد أرضك

إعداد: د.شكرية المراكشي

رئيس مجلس إدارة شركة مصر تونس  للتنمية الزراعية واستصلاح الأراضي

السماد العضوي هو سماد عبارة عن كائنات حية يعتمد عليه كثير من المزارعين بإضافته إلى التربة، وذلك لتجنب السماد الكيميائي الذي يقوم بإجهاد التربة، كما يتم إضافة الميكروبات المفيدة إلى التربة حتى يتمكن السماد العضوي من تفكيك المغذيات وتحويلها إلى شكل معدني سهل الامتصاص من قِبل النباتات، على عكس السماد الكيميائي الذي يقوم بإمداد النبتة بالمعادن مباشرة.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

يُعالَج السماد العضوي قبل تطبيقه على الأرض والنباتات بشكل طبيعي عن طريق السماح للبكتيريا بتكسير الروابط والتي تموت بعد تأدية عملها، ثم يتم تجفيف السماد تحضيرا لاستعماله، والسماد العضوي غني بالنيتروجين، والبوتاسيوم، والفوسفور، والكالسيوم، والفوسفات، المنغنيز، والكبريت، وهي جميعها ضرورية ومفيدة جدا للتربة والنباتات.

اقرأ المزيد: أهمية إضافة الأسمدة العضوية خلال عمليات الخدمة للزراعات الشتوية

يتم إنتاج السماد العضوي من روث الحيوانات بشكل عام، وبقايا العظام، والدم، كما تساهم بقايا النباتات الميتة في تكوينه نظرا لاحتوائها على الكثير من المعادن المذكورة سابقا، بالإضافة إلى الأحماض الأمينية الموجودة في بعض أنواع الأعشاب البحرية.

اقرأ المزيد: أهمية إضافة الأسمدة العضوية في الأراضي الطينية والرملية

أما السماد الحيوي عبارة عن سلالات بكتيرية وفطرية وطحالب وأكتينوميسيتس، تعيش في “ميديا” طبيعة، تتخصص أولا في تكسير روابط الملح في التربة، خاصة: كلوريد الصوديوم، وكبريتات الصوديوم، والأخيرة تنتج عن تفاعل حامض الكبريتيك مع كلوريد الصوديوم، حيث دأب مزارعو الصحراء على إضافة حامض الكبريتيك، وهو خطا شائع.

اقرأ المزيد: الأسمدة الحيوية وعلاقتها بخصوبة التربة وإنتاجية المحاصيل

بعد تكسير الملوحة، تعمل إحدى السلالات البكتيرية الموجودة على تثبيت الآزوت، فيما تتخصص السلالة الثانية في تيسير الفوسفور المعقد في التربة، والمتراكم او الممسوك بسبب الإسراف في استخدام السوبر فوسفات في الأراضي الطينية، أو حامض الفوسفوريك في الأراضي الصحراوية.

اقرأ المزيد: أهمية الأسمدة الحيوية في نمو النباتات البستانية

تتخصص السلالة البكتيرية الثالثة في تيسير البوتاسيوم المضاف في صورة فلسبار خام، أو رفع معدل الاستفادة منه إذا أضيف في صورة سلفات بوتاسيوم.

شاهد: مراحل إعداد الأسمدة الحيوية بمركز البحوث الزراعية

السلالات البكتيرية الموجودة في السماد السائل، أو البودر، تعيش على إضافات من العناصر الكبرى (النيتروجين، والفوسفور، والبوتاسيوم)، والعناصر الصغرى (حديد، زنك، منجنيز)، لكي تضمن حياتها وتكاثرها خلال عام من تعبئتها، ولتعيش عليها بمجرد نزولها التربة، حتى تبدأ عملها الحيوي في تكسير الأملاح، وتحفيز النبات على إفراز الأحماض العضوية والكربوكسيلية، والسايتوكاينينات والأوكسينات الطبيعية، ومع ذلك، تثبت الآزوت وتيسر البوتاسيوم والفوسفور كما أسلفنا.

اقرأ المزيد: باحثون: الأسمدة الحيوية تزيد نمو وعرض أوراق نخيل البلح «الملكابى»

إذن السماد الحيوى مركبات حيوية طبيعية ثنائية الغرض: تغذوي، ومحفز لنمو الجذور وانتشارها بقوة وحيوية، تضاعف قدرتها على امتصاص الماء والغذاء.

ثبت بالتجارب أيضا، أن السماد الحيوي يجعل النباتات مقاومة لأعفان الجذور، وهي فائدة ثلاثية تدخل في باب مكافحة الآفات والأمراض.

شاهد: تعرف على أنواع وفوائد الأسمدة الحيوية

يمتلك السماد العضوي فائدتين أساسيتين تتعلّقان بالنباتات والتربة معاً وهما:

ـ نمو أفضل للنبات: يتواجد السماد الطبيعي بشكل لا تستطيع جذور النباتات امتصاصه فورا، وإنما يتم امتصاصه بشكل تدريجي من قبل النبات، إذ يتم أولا تقسيم السماد وتكسيره من قبل بكتيريا التربة والفطريات ليصبح جاهزا للامتصاص، على عكس السماد الكيميائي والذي يذوب في المياه بسرعة مما يعرض النبتة إلى فرط امتصاص المغذيات، وتلفها وحرقها بفعل الكيماويات.

ـ تحسين التربة: تقوم الأسمدة العضوية بتزويد التربة بالمواد الغذائية والبكتيريا المفيدة مع الحفاظ على رطوبتها، في حين تحرم الأسمدة الكيميائية التربة من تلك الخصائص، وتقوم بالذوبان فورا في المياه، كما يمكن أنْ تتسبب بتلوث المياه الجوفية كيميائيا.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى