آخر الأخبار
الرئيسية / إرشاد ريفي / غداً.. محاضرة جروب علم الأكاروس حول مقدمة عن العنكبيات المصرية

غداً.. محاضرة جروب علم الأكاروس حول مقدمة عن العنكبيات المصرية

كتبت: فاطمة معوض أعلن الدكتور هاني القواص، رئيس بحوث بمعهد وقاية النباتات ومؤسس جروب ملتقي الباحثين في علم الأكاروس علي الفيسبوك، عن تنظيم ورشة العمل العاشرة عبر تقنية الزووم، غدا الجمعة في تمام السابعة والنصف مساءا.

هشام كمال الدين

وأضاف القواص، لـ”الفلاح اليوم“، أنه سيتم استضافة رائد علم العناكب في مصر، هشام كمال الدين الحناوي – أمين مجموعة العنكبيات المصرية ومحرر نشرة سركت العلمية، حيث يتناول محاضرة بعنوان “مقدمة عن العنكبيات المصرية“.

وتابع: تعتبر شُعبة مفصليات الأرجل Phylum Arthropoda أكبر شعبة فى المملكة الحيوانية، يفوق عدد أنواعها بقية الشُعب مجتمعة عدة أضعاف، وتضم المفصليات عدة طوائف classes من الكائنات الحية، أكبرها تنوعاً وعدداً الحشرات Insecta والقشريات Crustacea والعنكبيات Arachnida وعديدة الأرجل Myriapoda.

وأشار القواص، أن طائفة العنكبيات Arachnida تضم عدد كبير من الأنواع معظمه لم يُكتشف بعد. غالبية العنكبيات مفترسات، وبعض الأكاروسات طفيليات على النبات أو الحيوان، موضحا أن العنكبيات تشمل على 11 رتبة مختلفة، بالإضافة إلى الرتب والأنواع الحفرية المنقرضة، والرتب المسجلة منها من مصر حتى الآن هى: العناكب Araneae والعقارب Scorpiones والكذارب Pseudoscorpions والعناكش Solifugae والحصَّادات Opiliones والسقيربات Palpigradi والسناكب Amblypygi بالإضافة إلى الأكاروسات Acari. بينما رتب السقارب Uropygi والشيزومات Schizomida والرسينيولات Ricinulei لم تسجل من مصر حتى الآن.

ولفت مؤسس جروب ملتقى الباحثين في علم الأكاروس علي الفيسبوك، أن علم دراسة العنكبيات Arachnology يهتم بكل ما يتصل بـالعنكبيات من شكل خارجى وتشريح وفسيولوجيا وسلوك وتصنيف، وغير ذلك من الموضوعات العلمية.

وأردف القواص، أنه قد اصطلح الباحثين فى هذا المجال على استثناء رتبة واحدة هى الأكاروسات Acari من الدخول فى نطاق هذا المصطلح، إذ أن لها علماً خاصاً بدراستها هو علم دراسة الأكاروسات Acarology، وهى رتبة كبيرة لها أهميتها العظيمة من الناحيتين الاقتصادية والطبية.

رابط الجروب: https://www.facebook.com/groups/Acarolog

رابط قناة الجروب علي اليوتيوب: https://www.youtube.com/channel/UCcrtWDkf7bo6OXFLdE9dxSw

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *