آخر الأخبار
الرئيسية / حوار / عميد زراعة القاهرة: نطور البرامج الدراسية لتلبية احتياجات سوق العمل

عميد زراعة القاهرة: نطور البرامج الدراسية لتلبية احتياجات سوق العمل

الزميلة جيهان رفاعى، أثناء حوارها مع د.هانى الشيمى

كتبت: جيهان رفاعى قال الدكتور هانى عبدالعزيز الشيمى، عميد كلية الزراعة بجامعة القاهرة، أن الكلية لديها وحدة التأهيل والتدريب الوظيفى التى تعمل منذ حوالى عامين، مشيرا إلى وجود برنامج مع وزارة الشباب لتدريب وتأهيل الشباب للعمل فى مشروع الـ1.5 مليون فدان.

وأضاف الشيمى، فى حوار مع “الفلاح اليوم“، أن الكلية بدأت فى دراسة احتياجات سوق العمل، واحتياجات الشركات والمزارع، ومن خلال ذلك نطور البرامج الدراسية بحيث ننتج خريج قادر على العمل فى المكان المناسب.

وإلى نص الحوار..

س: ما أقسام الكلية النظرية والتطبيقية؟

هناك 18 قسم فى الكلية كلها عملية ما عدا قسم الاقتصاد الزراعى وقسم الاجتماع الريفى وهما قسمين نظريين ولكن على أرض الواقع يعملا لصالح الفلاح، وبقية الأقسام هى الإنتاج النباتى والإنتاج الحيوانى والمحاصيل والفاكهة والزينة والخضر والآراضى والهندسة الزراعية والكيمياء والألبان والصناعات الغذائية.

س: ما دور الكلية فى خدمة اقتصاد الدولة بشقيها الزراعى والحيوانى؟

الكلية تعمل من خلال شقين شق تعلميى وشق بحثى، الأكاديمى أن يكون الخريج ذو جودة عالية ويواكب التغيرات فى سوق العمل. أما البحثى فالبحث العلمى لابد أن يخدم قطاعات الزراعة المختلفة فى المجالات الزراعية، فمثلاً قسم المحاصيل ينتج أصناف جديدة تستهلك كمية قليلة من المياه وأيضاً أصناف أخرى تصلح زراعتها فى الأراضى التى بها نسبة ملوحة. وكذلك قسم الإنتاج الحيوانى يُنتج سلالات من الحيوانات تُعطى كمية عالية من اللبن واللحم، وهذا يخدم إقتصاد الدولة. والمفترض أن يكون هناك رابط بين كليات الزراعة والإستراتيجية الخاصة بـوزارة الزراعة لتحقيق الأهداف الاقتصادية الزراعية على مستوى مصر وذلك مطلوب خلال الفترة القادمة لكى نخدم الاقتصاد الزراعى.

س: كلمنا حضرتك عن البحث العلمى داخل الكلية وأثره على المجتمع بشكل واقعى؟

البحث العلمى متطور جداً ولدينا تصنيف معين بالنسبة للكلية على مستوى العالم فقد كان عدد البحوث التى تخرج من الكلية منذ سنتين 40 بحثا والأن أصبح 100 بحثا، ولدينا خطة أن يصل إلى أعلى من ذلك خلال الفترة القادمة وهذا بالنسبة للدوريات المُحكمه على مستوى دول العالم، ولدينا أيضاً نشر داخلى عالى جداً.

س: هل هناك تعاون مع الخارج فى هذا المجال؟

هناك إتفاقية مع جامعة هيروشيما فى اليابان وكذلك جامعة ميونيخ التقنيه فى ألمانيا وتم عمل برنامج جديد يسمى برنامج الغابات ونحن بصدد عمل برنامج مع جامعة هيروشيما فى اليابان.

س: هل توفر الكلية البيئة المناسبة لإجراء هذه الأبحاث؟

بالتأكيد توفر الكلية التمويل المناسب للأبحاث وتشترط على الباحث لكى يقوم بإجراء هذه البحوث على نطاق صحيح معرفة التطبيقات الخاصة بهذه الأبحاث على المستوى الداخلى لأنه لكى يتم تمويل البحث لابد من معرفة الهدف النهائى من جميع الإتجاهات لكى يخدم قطاع الاقتصاد لدينا.

س: هل هناك دورات تدريبية تقدمها الكلية للشباب ومنح دراسية؟ وهل تقدم له ما يفيده بشكل عملى بعد التخرج لينفع نفسه ويخدم مجتمعه مستقبلاً؟

نعم لدينا وحدة التأهيل والتدريب الوظيفى فى الكلية وعملت منذ حوالى عامين على نطاق واسع ولدينا برنامج من وزارة الشباب لتدريبهم على مشروع الـ1.5 مليون فدان وبدأنا نعمل على أرض الواقع ندرس إحتياجات سوق العمل، فالغرض الرئيسى معرفة إحتياجات الشركات والمؤهلات المطلوبة وإحتياجات المزارع ومن خلال ذلك نطور البرامج الدراسيه الخاصة بنا بحيث ننتج خريج قادر على العمل يجد الوظيفة المناسبة فى المكان المناسب ونحن لدينا مشكلة فى مصر لدينا خريجين بأعداد كبيرة مهاراتهم غير مؤهله لكلى تلتحق بسوق العمل.

س: ماذا عن التوسعات فى الكلية ودور الجامعة فى ذلك؟

توجد توسعات فى الكلية ولدينا مزرعتين، مزرعة داخلية فى نطاق القاهرة أسفل محور صفط اللبن (المزرعة الغربية للكلية) ولدينا مزرعة فى طريق مصر إسكندرية الصحراوى فى وادى النطرون ومساحتها 270 فدان نستخدمهم فى عمل الأبحاث لخدمة القطاع الزراعى بشكل كبير جداً. ففى المزرعة الغربية نقوم بعمل أبحاث تخدم القطاع الحيوانى والنباتى والهندسة الزراعية والمياه والآراضى.
أما مزرعة وادى النطرون فتعمل على الآراضى المستصلحة والتدريب والتآهيل لأن لدينا مركز تدريب داخل المزرعة يدرب عدد كبير جداً من الطلبة وهناك مكان إقامة مناسب يمكن أن يمكث الطالب من أسبوع إلى أسبوعين لكى يحتك بالمكان الذى يتدرب فيه.

س: كيف يمكن الاستفادة من أنشطة وخدمات الكلية لتشمل المجتمع الخارجى؟ وهل يمكن أن تتوسع فى مشاريع مثل منافذ البيع لبعض المنتجات بأيدى أبناءها لتدر عائد للكلية وتخلق فرص عمل جديدة؟

نعم لدينا خدمات وتوسعات فى داخل جامعة القاهرة وتغطيها بشكل كبير جداً لكى تسوق منتجات الكلية من خلال مركز الإنتاج الزراعى نقوم بتسويق جميع منتجات الكلية التى تخرج من محطة التجارب الزراعية أو مزرعة وادى النطرون. وهناك منافذ عديدة للكلية داخل الجامعة بالإضافة إلى منفذ الكلية، وجميعها تغطى إحتياجات أعضاء هيئة التدريس والعاملين بالكلية والإداريين وتوجد هذه المنافذ فى كلية التجارة ودار العلوم والآداب والحقوق وهى تابعة للكلية. بالإضافة إلى إننا نمد المدينة الجامعية بإحتياجتها من التغذية مثل: الخبز الذى تنتجه الكلية للمدينة وكذلك منتجات الألبان التى نوفرها لطلبة المدينة الجامعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *