آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / عمليات الخدمة الشتوية وإضافة السماد العضوي لأشجار المانجو

عمليات الخدمة الشتوية وإضافة السماد العضوي لأشجار المانجو

كتب: محمد فؤاد أوضح الدكتور علاء جمعة، أستاذ مساعد البساتين بكلية الزراعة جامة قناة السويس، عمليات الخدمة الشتوية وإضافة السماد العضوي للأشجار، حيث قال لـ”الفلاح اليوم“، إن إضافة المادة العضوية للأشجار خاصة في الأراضي الرملية مهم جدا لتحسين خواص التربة وتيسير العناصر المعدنية المختلفة للأشجار، ولها أكثر من طريقة وميعاد لإضافتها إلى أشجار المانجو نوجزها في الآتي.

1ـ إضافة مبكرة: في بداية فصل الشتاء وتكون علي شكل خنادق للأشجار الصغيرة (النشاوي) واسفل ظل الشجرة الخارجي وتقلب لها بالتربة في حالة الأشجار الكبيرة (10م3 سماد بلدي متحلل مع 3 شكاره سوبر فوسفات مع 1 شكارة سلفات نشادر و10كجم سلفات مغنسيوم مع 50 كجم كبريت زراعي).

ملاحظة: سلفات النشادر لزياده نسبة الأزوت الي الكربون في السماد العضوي لرفع كفائة الكائنات المحللة للسماد وتيسير العناصر.

2ـ إضافة متأخرة: في نهاية فصل الشتاء وتحديدا من 1 فبراير الي 15 فبراير، وتكون علي شكل كتكوت (سماد الدواجن) او زرق الحمام.

وفي هذه الحالة يتم اضافة السوبر مع الكبريت مع الماغنيسيوم بنفس المعدلات السابقة نثرا في محيط الشجرة خلال ديسمبر (شهر 12)، والذي يعمل علي تدفئه الجذور وزيادة نموها وتكوين الشعيرات الجذرية وتيسير باقي العناصر الموجودة في التربة (تحلل بطئ).

ثم إضافة الكتكوت بمعدل 1 – 2 مقطف للشجرة بعمق لا يتعدي 30 سم وأكبر طول للخندق تحت النقاط في الري بالتنقيط او في المحيط الخارجي للشجرة ف الري العمر، ولا يضاف له سلفات نشادر ولا غيره من العناصر فهو سماد غني وسريع التحلل (لقمة سريعة).

ملاحظة: في حالة عدم الخدمة العضوية تضاف نفس خلطة العناصر (سوبر فوسفات كبريت سلفات مغنسيوم) بدون إضافة سلفات النشادر حتي لا تعمل علي تنشيط تفتح البراعم (بنفس المعدلات وخلال شهر 12).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *