آخر الأخبار

على مسئولية عمرو أديب: سد النهضة سينهار والمياه ستغرق كوبري قصر النيل

كتبت: هند محمد قال الإعلامي عمرو أديب، إن ثمة أحاديث تتردد بقوة خلال هذه الفترة بشأن احتمالية انهيار سد النهضة بسبب مشاكل هندسية كبيرة في أعمال الإنشاءات.

وأضاف أديب، في برنامجه الحكاية عبر فضائية mbc، أن سد النهضة “هيقع وينهار”، لافتا أنه في حالة انهيار السد الإثيوبي فأن منسوب المياه سيغطي كوبري قصر النيل”.

وكان الدكتور هشام بخيت، أستاذ الهيدروليكا بكلية الهندسة جامعة القاهرة، قال إن احتمالية انهيار أي منشأة في العالم تتوقف على العديد من العوامل، مضيفا أن التقارير المعلقة باحتمالية انهيار سد النهضة الإثيوبي في حال الانتهاء من الملء.

وقال بخيت، خلال جلسة الحوار المفتوحة التي نظمها المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، بالتعاون مع وزارة الموارد المائية والري، إن “سد النهضة صنف دوليا من المشاريع الأكثر خطورة واحتمالات انهياره واردة”.

وتابع: بالنسبة لاحتمالية انهيار سد النهضة في حالة الملء، تم الطلب من إثيوبيا إعادة الدراسات الخاصة بالبناء حفاظا على السد، وحتى الآن لم تثبت إثيوبيا أنها أعادت النظر في هذا الموضوع.

وأوضح أن هناك تغيرات جوهرية حدثت أثناء التشغيل فيما يتعلق بالفتحات الخاصة بتوليد الكهرباء، وهذا غير منطقي ويضع عديدا من علامات الاستفهام، بالإضافة إلى طريقة ملء السد وعدم الاستفادة من هذا الملء، خصوصا أنه حتى الآن لم يتم استخدام هذه المياه في عملية توليد الكهرباء.

وشدد أستاذ الهيدروليكا بكلية الهندسة، على أن الواقع الجيولوجي للمنطقة هو عدم تحملها أي إنشاءات خرسانية، لافتا أنه حال انهيار سد النهضة سيكون الوضع كارثيا على السودان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *