زراعة x زراعة

علماء بحوث أمراض النباتات يُصدرون توصيات إرشادية لمزارعي القمح قبل موسم الزراعة لتجنب الإصابة وزيادة الإنتاجية

كتب: أسامة بدير قال الدكتور أشرف السعيد خليل، مدير معهد بحوث أمراض النباتات، أن المعهد أصدر نشرة تضمنت حزمة من التوصيات الإرشادية الهامة لمزارعي محصول القمح في كافة محافظات الجمهورية، مشددا على أنه يجب مراعاتها قبل بدء موسم الزراعة للحصول على إنتاجية عالية وتجنب الإصابة بالأمراض.

وأكد خليل، في بيان صحفي وصل “الفلاح اليوم“، أنه سيكون هناك متابعة مستمرة لمحصول القمح من جانب علماء وباحثي المعهد بالتنسيق مع معهد المحاصيل الحقلية في جميع محافظات مصر خلال موسم الزراعة لضمان نجاح الحملة القومية للنهوض بمحصول القمح، فضلا عن المتابعة بالمحافظات من حيث موقف مرض الصدأ الأصفر، والمرور على زراعات القمح بالمحافظات بمشاركة مهندسي الإرشاد والمكافحة لاكتشاف أى إصابات بمرض الصدأ الأصفر.

وأوضح مدير معهد أمراض النباتات، أن التوصيات الإرشادية التي أصدرها المعهد تم تعميمها على كافة المحافظات، لاستفادة مزارعي محصول القمح منها، ومراعاتها قبل موسم الزراعة، وشملت:

1ـ الزراعة بتقاوي معتمدة من مصادر رسمية موثوقة وتتمثل في الإدارات الزراعية – الإدارة المركزية لإنتاج التقاوي.

2ـ الزراعة بتقاوي الأصناف الموصى بها والتأكد من معاملة التقاوي بالمطهرات الفطرية الموصى بها من قبل وزارة الزراعة لمكافحة مرض التفحم السائب.

3ـ الالتزام بالسياسة الصنفية لتوزيع الأصناف على حسب المناطق (بحرى وقبلي).

4ـ ضرورة الالتزام بحزمة التوصيات الإرشادية من حيث طريقة الزراعة، ميعاد الزراعة، والتسميد، حيث يؤثر ذلك علي المحصول ويُعرض النباتات للإصابة بالأمراض.

5ـ المرور الدوري على حقول القمح للاكتشاف المبكر لأي ظواهر غير طبيعية على النباتات وسرعة الإبلاغ عنها سواء لمسئولي الإرشاد الزراعي بالمركز أو المديرية التابع لها أو أعضاء الحملة القومية لاتخاذ الإجراءات المناسبة في الوقت المناسب.

6ـ تكثيف المرور والفحص لاكتشاف الإصابة بالصدأ الأصفر وسرعة الإبلاغ والرش بالمبيدات الموصى بها من قبل وزارة الزراعة حال ظهور أي بؤر للإصابة بالصدأ الأصفر.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى