آخر الأخبار

علف البط.. بدائل يمكن الاعتماد عليها

كتبت: نورا سيد توجد أنواع كثيرة تكون بديلة تستخدم لأعلاف البط، حيث أن العلف الرئيسي عند البط هو الذرة الصفراء أو فول الصويا، ويتم الاعتماد عليهما لأن بهما نسب عالية من الكربوهيدرات التي تمد البط بالطاقة اللازمة له.

أنواع لبدائل علف البط

1ـ الشعير: يستخدم بالشكل المطحون فهو يحتوى على 755 من إجمالي الطاقة الموجودة في الذرة الصفراء، على ان يتم نقعه بشكل جيد قبل الاستخدام.

2ـ الذرة العويجة أو الدخن: والتي يكون بها العديد من الأنواع، وتتميز بأنها بديل العلف للبط لأن بها نسبة كبيرة من الطاقة الموجودة في الذرة الصفراء.

3ـ الذرة الرفيعة: تستخدم على هيئة مكعبات.

4ـ الشوفان: من أفضل الأنواع التي يتم استخدامها للكتاكيت، ولكن من الأفضل أن يُستخدم بنسبة 50% من نسبة الذرة، حيث أن به نسبة ألياف عالية لذلك يجب مراعاة استخدامه في مخاليط أعلاف إنتاج البيض.

5ـ كسر القمح: استخدام مخلفات المطاحن أو كسر القمح التي تكون غير صالحة لـصناعة الخبز، وهو يُعطي البط الطاقة التي يحتاج إليها حيث أنه يحتوي على نسبة بورتين عالية.

6ـ مخلفات المصانع الغذائية: تستخدم مخلفات المكرونة وأيضًا قشور الخضروات، بالإضافة إلى مخلفات مصانع البسكويت التي تعتمد في مكوناتها على بدائل للذرة، ويكون بها نسبة كبيرة من الطاقة، كما أنها تكون رخيصة الثمن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل