آخر الأخبار
الرئيسية / رأى / علاقة النبات بفيروس كورونا

علاقة النبات بفيروس كورونا

أ.د/ربيع محمد مصطفى

أ.د/ربيع محمد مصطفى يوسف

أستاذ النباتات الطبية والعطرية معهد بحوث البساتين ـ مركز البحوث الزراعية

إن مجموعة النباتات التي بها مركبات طبيعية ولها تأثير علي صحة ونشاط الانسان تسمي بـالنباتات الطبية والعطرية وهي تلك النباتات التي يكون جزئ منها أو كلها له تأثير علي صحة الانسان او الحيوان وله تأثير كذلك علي البيئة هذا تعريف مختصر وبسيط عنها، تشمل تلك النباتات والتي تحتوي علي مركبات طبيعية تستخدم في صحة الانسان او الحيوان منذ قديم الزمان وقبل اكتشاف الأدوية.

إن علاقة النباتات الطبية والعطرية بـفيروس كورونا حيث توجد نوعية كثيرة منها ترفع المناعة الطبيعية عند الانسان وهذا اهم عمود في بروتكول علاج أي فيروس خاصة كورونا، ومنها – حبة البركة (الحية السوداء) وحديث النبي صلي الله علية وسلم واضح فيها.

نبات الاشنسيا وهو نبات طبي يتبع العائلة المركبة ويستخرج منه مركبات لرفع المناعة الطبيعية للإنسان ويستخدم كعلاج في الأسواق ومنها نباتات لعلاج مشاكل والتهابات الصدر والإنفلونزا مثل نبات الزعتر وهناك نباتات لعلاج مشاكل العفونة وغيرها مثل نبات شيح البابونج ولا نريد حاليا الدخول في استخدام النباتات الطبية والعطرية ولكن دعنا نضرب امثلة لاستخدام تلك النباتات في علاج كورونا.

قام الدكتور عمرو الرشيدي مدير مستشفي سوهاج باستخدام تركيبة من نبات حبة البركة وعسل النحل وشيح البابونج في علاج ورفع المناعة عند بعض المرضي ووجد أنة يعطي نتائج جيدة بل اذا كان جهاز التنفس غير متوفر فأنة يمكن غلي هذة التركيبة والتعرض لابخرتها التي تساعد على سهولة التنفس.

نبات الارتيميذيا أنوا وهو نبات شتوي يتبع كذلك العائلة المركبة حيث أعلن رئيس مدغشر نجاح علاج مرضي كورونا بنبات ارتيميذيا أنوا والذي يحتوي علي مادة الأرتيمسين وهذا سبب خلاف بينه وبين منظمة الصحة العالمية لأسباب الجميع يعلمها.

ان الانسان منذ بدأ الخليقة يستخدم النباتات في علاج الأمراض وحتى وقت قريب مع بداية النهضة الصناعية وتطور صناعة الأدوية والتي هي مصنعة من نفس المركبات التي تحتويها تلك النباتات.

وتعتبر مصر من اغني دول العالم تاريخيا ومناخيا وبشريا لإنتاج تلك النباتات الطبية والعطرية والتي ستكون لها عامل مؤثر في الاقتصاد والصحة والبيئة .. لماذا لا نتوسع في زراعة هذه النوعية من النباتات خاصة وأن جميع ظروفنا تساعد علي التوسع في زراعتها.

هل تعلم ان النباتات الطبية والعطرية تمثل تقريبا 80,.٪؜ من المساحة المنزرعة في مصر، أعتقد أن هناك غدا افضل لمصر .. دعنا نصل لآلية معا .. وللحديث بقية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *