آخر الأخبار
الرئيسية / رأى / عشوائية القرار الزراعي

عشوائية القرار الزراعي

أ.د/عبدالحميد عيد

بقلم: أ.د/عبدالحميد عيد

في دولة مصر تم إزالة المزارع السمكبة بـسهل الطينة، ولماذا لا تفنن أوضاع هذه المزارع؟

الواضح انه لا مكان للعلم او العقل معني ازالة 20 ألف فدان معناها فقد مالا يقل عن 100 ألف طن من الأسماك اى حوالي 10% من اجمالي انتاج الأسماك في مصر مما يعني زياده في الاسعار في وضع المواطن لا يتحمل اي زيادات، وايضا معناها زيادة المستورد من الأسماك وبالتالي زياده عجز ميزان المدفوعات الخربان اصلا هذا من ناحيه اقتصادية.

اما من ناحية علمية فنية فـالسمك لا يستهلك الماء ولكن يستخدمه كوسيط حيوي وباعتبار ان البروتين هو قمة الهرم الغذائي وان عند المستويات المتوسطة في الاستزراع المتبعة في المنطقة فان كل كيلو لحم محتاج حوالي كيلو علف.

ولو درسنا احتياجات كيلو العلف من المياه فنجد احتياج فدان الذرة مثلا من المياه حوالي 3000 متر مكعب، وينتج الفدان حوالي 2,7 طن اي ان كيلو الذرة يحتاج لتر ماء وكذلك ايضا احتياجات الصويا من الماء تقترب من هذه النسية.

ويمكننا ان نقول ان انتاج كيلو علف يحتاج حوالي لتر ماء، وبالتالي لو قارنا اختاج كيلو بروتين الأسماك من الماء سنجد ان كيلو البلطي يحتاح حوالي كيلو علف اي حوالي لتر ماء.

فلو قارنا هذا بـالدواجن فنجد ان كيلو اللحم من الدواجن بحتاج من 3 : 4 كيلو علف ولو عوضنا العلف باحتياجاته من الماء نجد ان كيلو لحم الدواجن يحتاج حوالي 3,5 لتر كمتوسط اما لحم المواشي فيحتاح حوالي 6 كيلو علف اي حوالي 6 لتر من الماء.

ومن ذلك يتضح ان اقل احتياج لانتاج كيلو لحم بروتين من الماء هو البروتين الناتج من الأسماك.

واخيرا الماء الناتج من مزارع الأسماك ماء مخصب بـالأمونيا واعادة استخدامه في زراعة الخضروات يوفر من الأسمدة النيتروجينية مما يشكل قيمة مضافه في الزراعة، المشكلة سوء تخطيط وجهل اكثر من انها عشوائية في اتخاذ القرار.

*كاتب المقال: أستاذ تغذية واستزراع الأسماك بكلية الزراعة جامعة قناة السويس بالإسماعيلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *