آخر الأخبار
الرئيسية / الحصاد الزراعى / عزوز: ندوات إرشادية لتوعية مزارعي الأرز بتحويل قش الأرز إلى سماد عضوي وأعلاف غير تقليدية

عزوز: ندوات إرشادية لتوعية مزارعي الأرز بتحويل قش الأرز إلى سماد عضوي وأعلاف غير تقليدية

كتب: أسامة بدير أكد الدكتور علاء عزوز، رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، على ضرورة التنسيق بين جميع الإدارات والجمعيات الزراعية لمنع أى مخالفات خاصة بحرق قش الأرز، لافتا إلى أهمية تشجيع وتحفيز مزارعي الأرز على تجميع قش الأرز وإعادة تدويره لما له من بعد اقتصادي يساهم في زيادة دخل المزارع.

وأضاف عزوز، خلال الاجتماع التنسيقي بمديرية الزراعة بكفر الشيخ، إن الأمر له ايضا بعد بيئي يتمثل في الحد من أزمة السحابة السوداء التي كانت تنتج عن حرق قش الأرز كل عام، وتحويله إلى كومات سمادية وأعلاف غير تقليدية.

وتابع: إن إعادة التدوير يجب أن تشمل كافة المخلفات الزراعية، للاستفادة منها في تحقيق عائد اقتصادي جيد للمزارع، وكذلك يساهم في الحفاظ على البيئة.

وكلف رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، المختصين بمديريات الزراعة بتنفيذ الندوات الإرشادية والتوعوية، بطرق الاستفادة من قش الأرز وتحويله الي سماد عضوي واعلاف غير تقليدية، مشيرا أن الكمية المستهدفة هذا الموسم تقدر بنحو 500 ألف طن قش أرز عن طريق الشركات والمتعهدين من 6 محافظات مختلفة والتي تشتهر بزراعة المحصول بخلاف الكميات التي يستخدمها المزارعين.

وشارك في الاجتماع كل من: مسئولي الإدارات والجمعيات الزراعية وجهاز الارشاد الزراعي، والدكتور ناجح فوزي مدير مديرية الزراعة بكفر الشيخ والدكتور أشرف ابوالفتوح رئيس فرع جهاز شئون البيئة بوسط الدلتا، والمهندس عمرو دغيدى مدير إدارة المخلفات بفرع طنطا، وعدد من المتعهدين في مجال تدوير المخلفات وجمع وكبس قش الأرز.

وكان وفد من وزارتي الزراعة واستصلاح الاراضي والبيئة، تفقد أعمال منظومة جمع وكبس واعادة تدوير قش الأرز، بمحافظة كفر الشيخ، حيث ضم الوفد كل من: الدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، الدكتور عصام عامر رئيس قطاع شئون الفروع بوزارة البيئة، الدكتورة أميمة صوان مستشار وزيرة البيئة للمخلفات الزراعية، اللواء أشرف عبدالمحسن مستشار وزيرة البيئة لشئون الفروع، الدكتور حمدي جامع رئيس الإدارة المركزية للإرشاد بوزارة الزراعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *