آخر الأخبار
الرئيسية / عربى / “عبدالمولى” و”سونيا” يُشاركان فى المؤتمر الدولي الثامن للطاقة المُتجددة بالأردن

“عبدالمولى” و”سونيا” يُشاركان فى المؤتمر الدولي الثامن للطاقة المُتجددة بالأردن

الدكتور يسرى عبدالمولى، أحد المشاركين فى مؤتمر الطاقة المتجددة بالأردن

كتب: أسامة بدير بدأت في عمان أمس الاثنين، فعاليات المؤتمر الدولي الثامن للطاقة المتجددة IREC 2017، والذي تنظمه الجامعة الألمانية الأردنية بدعم من صندوق البحث العلمي وبالتعاون مع جامعة صفاقس التونسية ورابطة مهندسي الكهرباء والإلكترونيات.

المؤتمر سيناقش على مدار فعالياته التى تستمر ثلاثة أيام نحو 200 ورقة علمية تم قبولها من 140 مشارك، يمثلون باحثون من 28 دولة عربية وأجنبية، من بينهم الدكتور يسرى عبدالمولى، مدير معهد بحوث الإرشاد الزراعى والتنمية الريفية السابق (مصر)، والدكتورة سونيا نصرت، أستاذ علم الاجتماع الريفى بـمركز البحوث الزراعية (مصر).

من جانبها، قالت الدكتورة منار فياض، نائب رئيس الجامعة الألمانية الأردنية، خلال كلمتها الافتتاحية، إن الأردن يفتقر كغيره من الدول المجاورة في المنطقة الى الموارد الطبيعية، ولذلك من الضروري الاهتمام بمواضيع الطاقة البديلة والمتجددة وإمكانيات استخدامها.

وأضافت منار، أن مواضيع الطاقة المتجددة لا تزال بحاجة إلى الكثير من الأبحاث والعمل لتطويرها وتطبيقها في المنطقة، لافتة إلى أهمية المؤتمر الكبيرة لتأسيس شبكة تواصل بين المؤسسات لتبادل المعرفة والاستفادة من الخبرات.

ولفتت نائب رئيس الجامعة الألمانية الأردنية، إلى أن الأردن يولي اهتماما كبيرا بمجال الطاقة المتجددة في أنظمته وقواننيه، حيث أن هنالك العديد من الأنظمة الشمسية تم بناؤها بالفعل، ولا أدل على ذلك من مشروع النظام الشمسي الذي تقوم الجامعة ببنائه حاليا في حرمها الرئيسي في مادبا، والذي سيتم الانتهاء منه رسميا العام الحالي.

وقدم رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الدكتور أحمد حرب عرضا بيّن فيه أعمال المؤتمر والمحاور والأوراق التي ستتم مناقشتها، مشيرا إلى أن المؤتمر يهدف إلى جمع العلماء من جميع أنحاء العالم لمناقشة أحدث المواضيع المتعلقة بالطاقة المتجددة مثل الألواح الشمسية والرياح، والطاقة الشمسية الحرارية، حيث يلتقي فيه الباحثين والأكاديميين، والعلماء والمهنيين المتخصصين المهتمين بآخر التطورات في مجال الطاقة المتجددة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *