آخر الأخبار

عالم مصرى يُهدى زراعة القاهرة معملا لهندسة النظم الحيوية والبيئية بـ1,8 مليون دولار

معمل ـ أرشيفية

كتبت: جيهان رفاعى قرر العالم المصرى الكندى الجنسية، الدكتور عبدالقادر غالى، اهداء معمل لقسم الهندسة الزراعية بـكلية الزراعة جامعة القاهرة، لتعلقه وحبه الشديد لبلده وحتى يوفر فرص للطلاب للعمل والبحث العلمى.

المعمل له أهمية كبيرة فى مجال الصحة والبيئة وذلك عن طريق تحويل الفضلات التى تؤدى إلى وجود مشاكل صحية إلى أشياء ذات قيمة عالية، لتصبح مصدرا للدخل. وبذلك تحل مشكلة تلوث البيئة، فضلا عن توفير فرص عمل جديدة وهذا هو الهدف الأساسي من البحث العلمى.

يستخدم المعمل فى معالجة مخلفات الصرف الصحى والصناعى واستخدامه فى رى الأراضى الزراعية، أيضا معالجة المخلفات الزراعية ومصانع الأغذية وتدويرها للاستفادة منها. كما يمكن استخدام الميكروبات بأنواعها ونوظفها لإنتاج أدوية واغذية وطاقة وعلف حيوانى وعلف أسماك.

وتقدر تكلفة المعمل بـ1,8 مليون دولار أى ما يعادل 32 مليون جنيه، ويحتوى المعمل على أجهزة لعمل الأبحاث واخرى للقياس كما يوجد به مواد كيماوية لأغراض البحث يقدر ثمنها بأكثر من 250 ألف دولار.

يذكر أن، الدكتور عبدالقادر غالى، من مدينة بيلا محافظة كفر الشيخ، من أصل ريفى، تخرج من كلية الزراعة بـجامعة الاسكندرية، وحصل على البكالوريوس والماجستير ثم قرر أن يهاجر إلى كندا عام 1975، التحق بالجامعة هناك للحصول على درجة الدكتوراة. درس الهندسة الحيوية والبيئية وكان اول من حصل على شهادة الدكتوراه في مجال البيئة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل