آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / ظهور التبقع السركسبوري في البنجر بسبب الشبورة

ظهور التبقع السركسبوري في البنجر بسبب الشبورة

كتبت: فاطمة معوض أوضح الدكتور محمد على فهيم، الباحث بمركز البحوث الزراعية، إلى أنه حذر من قبل عن طريق برامج التنبؤ بـالأمراض النباتية ان الظروف المناخية ستؤدى إلى قيام “أول” لدورة مرضية من التبقع السركسبوري على البنجر وهى من الامراض الوبائية سريعة الانتشار.

وأشار فهيم، فى تصريحات لـ”الفلاح اليوم“، أن الصور المرفقة من حقول شمال الدلتا (شمال الدقهلية – كفر الشيخ – شمال البحيرة) فى منطقة الدلتا (عروة اواخر اغسطس) وبدأ ظهور اول دورة مرضية من التبقع السركسبوري، متسائلا: ما معنى هذا؟

وتابع: المرض حتى يظهر يحتاج تداخل لظروف مناخية “معقدة” ليست مجرد سقوط بعض الأمطار او ندى فى الصباح  لكن يحتاج تراكب وتراكم من عدد ساعات رطوبة حرة (ندي او مطر) على الاوراق + رطوبة نسبية اكبر من 85% لمدة عدد من الأيام متواصلة + شبورة كثيفة يوميا بدون انقطاع + انكسار حرارة النهار (معتدلة يعني) + دفيء في حرارة الليل، لافتا أن كل هذا تحقق خلال الايام السابقة.

ولفت فهيم، إلى ظهور اول دورة مرضية يعني مشكلة كبيرة لزراعات البنجر، لانه معناه ان الظروف المناخية “المعقدة” اتحققت وان المرض كون او سيكون جراثيم تنقل بالهواء لاحداث دورات ثانوية لنفس الحقل او حقول مجاورة فى نفس الحوض او لقرية مجاورة واحيانا لمركز مجاور.

ونوه إلى أنه استكمالاً لنشر تقارير التنبؤ بالاصابات المرضية على المحاصيل خلال هذه الفترة…

ـ فان نماذج التنبؤ بالامراض تشير الى تطور ايجابي لتوفر الظروف المناخية المناسبة لقيام دورة مرض تبقع الأوراق السركسبورى Cercospora Leaf Spot على البنجر.

ـ تزيد درجة ابتلال الورقة عن 4-5 ساعات يومياً مع وجود رطوبة نسبية اعلى من 85% لايام متتالية واعتدال الجرارة نهارا لتتراوح بين 25-29°م وحرارة الليل حول من 15-17 °م، وكل هذه الظروف هي مناسبة تماماً لتطور دورة حياة المرض ان توافر اللقاح (الجراثيم) فى مناطق الزراعة

ـ يعتبر هذا المرض من أهم الأمراض التي تصيب بنجر السكر عموما من حيث الانتشار أو الأهمية الاقتصادية في كل دول العالم التي تزرع البنجر , وهو أهم أمراض الأوراق عموما خصوصا في المناطق الرطبة حيث يسبب نقص كبير في المحصول وأيضا في جودة السكر الناتج، كما ثبت أن الفطر المسبب يفرز بعض السموم الفطرية في النباتات المصابة مما يبين مدى خطورته.

وأشار الباحث الزراعى، إلى أن الإجراء المناسب والضرورى لمكافحة التبقع السركسبوري في البنجر هو:

1ـ الرش الوقائي بمبيد أب 12.5% مركز معلق حيث يمنع الإصابة بهيفات الفطريات قبل حدوثها بفترة طويلة.

2ـ الرش العلاجي بأحد المبيدات الفطرية الموصى بها مثل المبيد مبيد سكور (Score) 25% بمعدل 0.5 سم/ لتر ماء. أو مبيد أوبص (ايبوكسي كونازول 12.5%).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *