آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / طريقة عمل «مركب كلينر» لمكافحة العفن الهبابي والحشرة القشرية في أشجار الفاكهة

طريقة عمل «مركب كلينر» لمكافحة العفن الهبابي والحشرة القشرية في أشجار الفاكهة

كتب: محمد فؤاد أوضح الدكتور علاء جمعة، أستاذ مساعد البساتين بكلية الزراعية جامعة قناة السويس، أن طريقة عمل «مركب كلينر» لمكافحة العفن الهبابي والحشرة القشرية في أشجار الفاكهة يؤثر علي الغشاء السيتوبلازمي سواء كان فطر او بكتريا او اشنات، مشيرا أنه يؤثر علي الجهاز العصبي للحشرة فيقضي عليها، مؤكدا على أن استخدام هذا المركب يغني عن كل الادوية الفطرية والحشرية والبكتيرية.

وأضاف جمعة، لـ”الفلاح اليوم“، أن المركب يحتوي علي نسبة مرتفعة من البوتاسيوم الحر الذي يظهر تأثيره علي الاشحار بعد اسبوع فقط من الرش، لافتا أنه ليس له اثار متبقية لذلك يستخدم بامان تام في الزراعات العضوية.

وتابع: المركب متعادل يميل الي الحموضة رقم الحموضة له 6. 7 الي 7 لذلك ليس له اي اثر ضار علي الاشجار ولو حتي زاد تركيزه، ومعدل الاستخدام من 1 الي 1.5 لتر لكل 100 لتر حسب شدة الاصابة، مشيرا أنه تمت زيادة المواد الفعالة في المركب ليصبح استخدامه بمعدل 0.5 لتر لكل 100 لتر غسيل للاشجار سواء فاكهة او نباتات الخضر.

وأوضح أستاذ مساعد البساتين بزراعة قناة السويس، أن مركب كلينر يستخدم بنجاح لمقاومة الامراض الفطرية والحشرية ومنها (العفن الهبابي، البياض الدقيقي، البياض الزغبي، الاعفان بانواعها، …)، (الحشرة القشرية، التربس، المن، البق الدقيقي، ذبابة الفاكهة، ….) ( الاشنات)، كما يعمل اامركب كمغذي بعنصر البوتاسيوم حيث يحتوي علي 12% بوتاسيوم، فترة الامان للمركب 7 ايام.

وتوضح الصور التالية قبل وبعد المعاملة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *