آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / طريقة إكثار الموز باستخدام زراعة الأنسجة

طريقة إكثار الموز باستخدام زراعة الأنسجة

كتب: محمد فؤاد أوضح الدكتور علاء جمعة، أستاذ مساعد البساتين بكلية الزراعة جامعة قناة السويس، لـ”الفلاح اليوم“، طريقة إكثار الموز باستخدام زراعة الأنسجة، مشيرا أنها تتم على عدة مراحل من بداية خروج النباتات من المعمل حتى زراعتها في المكان المستديم كما يلي:

ـ المرحلة الأولى: بعد خروج النباتات من المعمل وهى غالباً ما تكون في برطمانات زجاجية أو علب بلاستيك ونامية في بيئة غذائية على آجار والنباتات النامية في هذه البرطمانات أو العلب تكون بطول 3- 5 سم وبها عدد من 3 – 5 ورقات صغيرة ولها جذور شعرية ويتبع الآتى:

أ. يفتح البرطمان أو العلبة وتوضع النباتات في حوض به ماء دافئ درجة حرارته لا تزيد عن 40 م وبه مطهر فطرى مثل البنليت أو الريزلكس بتركيز 1 جم لكل لتر ماء ويتم فصل النباتات عن بعضها حيث أنها تكون جذورها متشابكة مع إزالة الشعيرات الجذرية.

ب. تنقل النباتات بعد ذلك في حوض به ماء ليتم غسيل النباتات من بقايا البيئة الغذائية العالقة بها كما يتم إزالة بعض بقايا الأوراق السفلية ذات اللون الأسود.

ـ المرحلة الثانية: بعد تجهيز النباتات في المرحلة الأولى يتم زراعتها مباشرة حتى لا تفقد رطوبتها وتذبل ويتبع الآتى:

1ـ تجهيز قصارى بلاستيك بقطر 5 سم وتملأ بالرمل المغسول جيداً أو البيت موس بنسبة 1:1.

2ـ يزرع كل نبات في قصرية بحيث لايزيد طول الجزء المغطى بالرمل أكثر من نصف سنتيمتر.

3ـ توضع النباتات المنزرعة في قصارى بلاستيك في صوبة خاصة وهى عبارة عن صوبة من السيران الشبكى مغطاة بالبلاستيك بطول 12 متر وعرض 8.5 متر وبها مناضد مركب عليه أقواس مغطاة بالبلاستيك الشفاف وتوجد رشاشات داخل وخارج هذه الأقواس للرى ولرفع نسبة الرطوبة حتى تصل إلى حوالي 100٪ كما توجد بالصوبة ترمومترات لقياس درجات النهايات الصغرى والعظمى لدرجات الحرارة، ويجب ألا تزيد درجة الحرارة خلال فصل الصيف عن 30 م داخل الصوبة، كما توجد أسلاك تدفئة كهربائية على سطح المناضد أسفل النباتات لرفع درجة الحرارة خلال أشهر الشتاء بحيث لاتقل عن 20 م وتتسع هذه الصوبة لعدد عشرة آلاف نبات في الدفعة الواحدة.

4ـ تترك هذه النباتات تحت الغطاء البلاستيك بالصوبة مع استخدام الري لمدة نصف دقيقة كل ساعة وذلك للمحافظة على الرطوبة العالية ودرجة الحرارة المناسبة على ألا يفتح الغطاء البلاستيك لفترة 20 – 30 يوم.

5ـ يبدأ تكوين الجذور الجديدة بعد مدة أسبوع ويصبح هناك مجموع جذري جيد بعد شهر.

6ـ بعد مدة 25 يوم تبدأ عملية التقسية وفيها يفتح الغطاء تدريجياً حيث يبدأ من نصف ساعة يومياً إلى أن يتم إزالة الغطاء تماماً مع زيادة فترات الري الرزازى.

7ـ بعد التأكد من تكوين المجموع الجذرى تسمد النباتات عن طريق الرش الورقى باستخدام الأسمدة المركبة نتروچين وبوتاسيوم وفوسفور.

8ـ بعد فترة تتراوح مابين 45 – 60 يوماً يصبح طول النباتات حوالي 10 سم وبه حوالى 5 أوراق جديدة وفى هذه الحالة يكون جاهز للنقل إلى الصوبة الكبيرة.

ـ المرحلة الثالثة: تجهز صوبة مغطاة بشبك سيران أسود نسبة تظليله 63٪ وتروى بالرى الرزازى لنقل النباتات إليها ويتم في ها الآتى:

1ـ تجهيز أكياس بلاستيك سعة 5 كجم بمخلوط البيت موس والرمل بنسبة 12 : 1.

2ـ تنقل النباتات الصغيرة المنزرعة في القصارى الصغيرة إلى أكياس بعد ملئها باحتراس لمنع تمزق المجموع الجذرى.

3ـ تسمد هذه النباتات بعد النقل بحوالى أسبوع بسماد مركب مرة واحدة كل أسبوع بمعدل 4 جم للنبات لمدة شهر ثم تصبح مرتين في الأسبوع لمدة شهر آخر رشاً على الأوراق.

4ـ تمكث هذه النباتات بالصوبة مدة تتراوح بين 75 – 60 يوم وتكون النباتات قد وصلت إلى طول حوالي 50 – 40 سم وفى هذه المرحلة تكون النباتات جاهزة للنقل إلى المزرعة المستديمة.

5ـ يجب رش النباتات بالصوبة مرة كل أسبوعين بأحد المبيدات الحشرية مثل الملاثيون بتركيز 1.5 في الألف لمقاومة حشرة المن.

6ـ يجب الملاحظة المستمرة للنباتات الموجودة بالصوبة واستبعاد أي نباتات تظهرعليها اختلافات في شكل ولون الأوراق وطول النباتات، حيث أن هذه النباتات تعطى نباتات غير مطابقة للصنف الطفرات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *