آخر الأخبار

طرق ونظم تربية الدواجن

كتبت: د.أمل بدران في السطور التالية نستعرض طرق ونظم تربية الدواجن وهى:

أولا: التربية الأرضية

يستخدم هذا النوع مع دجاج اللحم وقطيع الآمهات المنتج لبيض التفريخ ودجاج اللحم مدة بقاءة قصيرة من الفقس وحتى عمر التسويق والتي لا تتجاوز (7 أسابيع)، وبالتالي ليس هناك حاجة لتربيته فى أقفاص مغلقة حيث أنها مكلفة.

كذلك وجد أن تربية دجاج اللحم فى أقفاص تؤثر على كفاءة وإنتاجية وجودة اللحم فيها وتقلل منها. أما قطيع الآمهات المنتج لبيض التفريخ فيربى على الأرض لكي يسهل التزاوج بين الذكور والإناث وكذلك لقلة التكاليف.

ثانيا: التربية في أقفاص أو بطاريات

بستخدم هذا النوع مع قطيع دجاج بيض المائدة، وذلك لأن مدة بقائة من الفقس وحتى نهاية عمره الإنتاجي طويلة قد تصل إلى سنة ونصف، كذلك لسهولة جمع البيض ونظافته وسلامته من الكسر أو الخدش.

نظم التربية في العنابر

1ـ نظام العمر الواحد دخول الكل – خروج الكل  All – In  All- Out System: يعتبر هذا البريامج من اكثر البرامج عملية بالنسبة لتربية بداري التسمين نظام العمر الواحد، وفى هذا النظام تجد أن أعمار الدجاج واحدة فى نفس الوقت فى المزرعة وأن كل الكتاكيت تبدأ فى يوم واحد وتباع فى يوم واحد.

بعد ذلك تأتي فترة لا توجد فيها أية طيور بالمزرعة وهذا يؤدى إلى القضاء على وجود أى مرض معد، وبهذا نضمن توفير بداية نظيفة لمجموعة الدجاج الجديدة، مع التأكد من عدم التقاطها لأي مرض من القطيع السابق فى المزرعة.

2ـ التحضين المتعدد Multiple Brooding: بالرغم من أن عملية توحيد أعمار الدجاج الموجودة فى نفس المزرعة كانت ضرورية فى الماضي، إلا أن مسافات العزل والتحكم فى الأمراض جعلت بالإمكان وجود كتاكيت ذات أعمار مختلفة فى نفس المزرعة، وأصبحت هناك عمليات كثيرة حديثة تتبع هذا الأسلوب، ولكن هذا النظام يستدعي وجود إدارة متخصصة ذات خبرة أي إن هذا النظام لا يصلح للمبتدئين هذا المجال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل