آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / طرق مكافحة مرض عفن سكليروتينيا في ساق الطماطم

طرق مكافحة مرض عفن سكليروتينيا في ساق الطماطم

كتب: د.محمد علي بدأ يظهر على بعض أصناف الطماطم خلال هذه العروة فى بعض المناطق “اراضي طينية” أعراض بعض الأمراض القديمة واللى بدأت تظهر تاني على الرغم ان المرض هو من امراض المناخ المعتدل وكنتيجة للخبطة اللى احنا فيها بسبب المناخ وخلافه.

مرض عفن سكليروتينيا في قاعدة ساق الطماطم Sclerotinia Stem Rot of Tomatoes 

تبدأ أعراض المرض فى البداية بالتفاف الاوراق القديمة ثم بتدلي أوراق النبات بطريقة تشبه أعراض إصابات الذبول، ويتقدم الذبول تدريجيا يوما بعد يوم الى أن يموت النبات قبل أن تنضج الثمار العاقدة عليه، ودون أن يظهر عليه اصفرار واضح قبل موته.

كذلك يظهر على سيقان النباتات المصابة بالقرب من سطح التربة بقع سطحية مائلة المظهر لا تلبث ان تتحلل ،وتتحول الى اللون البني، وتزداد على المساحة الى ان تحلق بالنبات، ويغطي النسيج المصاب من الساق – غالبا – بنمو فطري ابيض اللون، وينتشر منها الى التربة الرطبة المجاورة له ويظهر وسط النمو الفطري على ساق النبات عدد من الاجسام الحجرية (اسكليروشيا …….الفطر)، وهي عبارة عن أجسام فطرية صغيرة في حجم بذرة الكرنب لونها فتح. وتبدو سيقان النباتات المصابة في المراحل المتقدمة للمرض كما لو كانت مبشورة.

يصيب الفطر – كذلك – ثمار الطماطم عند ملامستها للتربة ، ويحدث بها بقعا غائرة صفراء اللون تتشقق عند كبرها في كبرها في الحجم، وتزداد في المساحه بسرعة كبيرة الى أن تتحلل كل الثمرة، وتغطى بالنمو الفطري.

الظروف البيئية المناسبة للإصابة

يكثر انتشاره في الجو الحار الرطب، وعند زيادة الرطوبة الارضية لفترات طويلة، ويكثر المرض كذلك في الاراضي الخفيفة والرديئة الصرف.

تعيش الاجسام الحجرية للفطر في التربة لعدة سنوات، وتنتقل من مكان لآخر مع الماء، والتربة الملوثة، وبواسطة الآلات الزراعية.

طرق المكافحة

1- إزالة وحرق جميع النباتات المصابة.
2- المحافظة على بقاء سطح المصاطب جافاً عند إجراء الري بطريقة الغمر.
3- تزال النباتات المصابة أولا بأو حيث ان المرض قاطن للتربة ويحتاج الى العناية على مدار السنة.
4- للوقاية من هذا المرض في الارض المستديمة وكذلك امراض عفن الجذور والذبول الأخرى يتم الرش بعد الشتل باسبوع بمحلول يتكون من زيزولكيس / ثيرام بمعدل 3 جرام / لتر+ توبسين إم 70 بمعدل 1.5 جم / لتر + ريددوميل بلاس بمعددل 1.5 جدم / لتدر ويمكن نقع الشتلات في هذا المحلول لمدة 10 دقائق ثم الشتل.
5- المعاملة بالمبيدات الفطرية المناسبة بالمواد الفعالة المواد الفعالة (فلوديوكسانيل + مفينوكسام/ثيوفانات ميثيل /ثيرام/هيمكسازول/تولكلوفوس ميثيل/ازوكسى ستروبين + مفينوكسام/ /فوستيل المونيوم/بروباموكارب هيدروكلوريد).
6- فحص الجذور جيداً وعند وجود اى اصابة يتم المعاملة الفورية بمبيدات (مون كت (فلوتانيل) بمعدل 400 جم + توبسون (ثيوفانيت مثيل) بمعدل 450 جم مع الري للفدان) ولو الاصابة منتشرة يتم الرش برفيكيور انيرجي (بروباموكارب هيدروكلوريد + فوستيل المونيوم) بمعدل 3 سم / 100 لتر ماء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *