آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / طرق زراعة زهرة القطيفة

طرق زراعة زهرة القطيفة

زهرة القطيفة

كتبت: هيام عبدالفتاح قال الدكتور وليد أبوبطة، الباحث بـمعهد بحوث البساتين التابع لـمركز البحوث الزراعية، أن زهرة القطيفة هى إحدى النباتات الصيفية الحولية، وهى من النباتات الجميلة ذات أوراق كثيفة وغزيرة الأزهار، ورائحة أزهارها مميزة، مشيرا إلى أنها تزرع فى الحدائق النباتية، وهى إحدى نباتات العائلة المركبة (F.Compositae).

ويقدم أبوبطة، لقراء “الفلاح اليوم” معلومات عن زراعة زهرة القطيفة Marigold Tagetes sp، التى تشمل عدة أصناف تجارية هامة ومنها القطيفة الفرنسية والإفريقية:

أولا: القطيفة الإفريقية T.eretca

هى عبارة عن مجموعة من الهجن التى نتجت من صنف eretca والتى تتميز بقدرتها على التفريع الغزير، وأوراقها ذات لون أخضر باهت، ويتراوح ارتفاع هذا الهجن مابين 50 – 80 سم وتصلح نوراتها للقطف التجارى وهذا النوع منتشر فى مصر، نوراتها صفراء أو برتقالية منها المفرد والنصف مجوز وغالبا ما تكون مجوز، يصل قطرها إلى 10 سم، تختلف النورات فى الشكل العام فمنها ما يشبه نورات الأراولا أو أزهار القرنفل المجوز.

ثانيا: القطيفة الفرنسية T.patula

وهى مجموعة من الهجن لأصناف النوع patula تتميز بطبيعة نمو منتشرة، وألوان سيقانها بنيّة محمرّة أو بنفسجية محمرّة، والنورات متوسطة الحجم يتراوح قطرها مابين 4 – 6 سم، ذات لون أصفر ذهبى ومنها المفرد والمجوز ويتراوح ارتفاع النباتات مابين 20 – 50 سم وتصلح نباتاتها للزراعة فى الأصص والأحواض.

ثالثا: القطيفة الورقيةT.tenuifolia

تتميز نباتات هذا النوع بنموها الخضرى الكثيف ونوراتها صفراء أو برتقالية صغيرة لا يزيد قطرها على 1.5 سم تنتشر على النبات بغزارة ويتراوح ارتفاع النبات مابين 50 – 70 سم.

وتتكاثر القطيفة بالبذور التى تتم زراعتها فى الربيع، ثم يتم تدويرها فى أصص أو أكياس أكبر قطر 15 سم أو تزرع فى أحواض على صفوف تبعد عن بعضها 30 سم وعلى مسافة بين النبات والآخر نحو 15 سم غالباً ما تزهر بعد 2 – 3 شهور من بداية الزراعة.

الرى

تُروى النباتات حسب الحاجة مع ملاحظة أن الرطوبة العالية والمستمرة قد تضر بالنبات وتتسبب فى انتشار الأمراض الفطرية.

التطويش والسرطنة

من العمليات الفنية المهمة، وخاصة فى الأصناف ذات النورات الكبيرة (المجوز) حيثُ تجرى عملية التطويش للحصول على نورات عالية الجودة بالعدد المناسب، فتتم إزالة القمة النامية للفرع الرئيسى فتبدأ الأفرع الجانبية فى الظهور على طول الفرع، ويُنتخب منها عدد ملائم لطول وقوة هذا الفرع، ويزال ما عداه وتنمو الأفرع المنتخبة لتنتهى كل منها بنورة جيدة، ويؤدى ذلك أيضاً لإطالة موسم الإزهار.

أما عند الرغبة فى الحصول على نورات كبيرة الحجم فتجرى عملية السرطنة، وذلك بإزالة البراعم الجانبية الموجودة على الفرع الرئيسى أولاً بأول وبذلك يتوافر الغذاء للبرعم الطرفى فقط، فنحصل منه على نورة مبكرة كبيرة الحجم عالية الجودة.

الأمراض والآفات

تُعتبر نباتات القطيفة أقل عرضة للإصابة بالآفات والأمراض، وربما يرجع ذلك إلى الرائحة المميزة للنبات التى تطرد الحشرات، كما أن جذور النوعيْن (patula – erecta) تطلق مواد ذات تأثير قاتل للنيماتودا الموجودة بالتربة.

أهم أصناف زهرة القطيفة

توجد أصناف طويلة الساق مثل (doubla eagle_ golden jubilee_ glitters).

وأصناف قصيرة مثل (inka gold – inka yellow – first lady -goldlady – orange lady ).

كما توجد هُجن ثلاثية ومنها: (leagal gold برتقالى اللون – yellow nugget نوراته كروية صفراء- red sevenstar وأزهاره ذات لون بنىّ محمرّ أوعسلى).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *