آخر الأخبار

طرق ري وتسميد أشجار الفاكهة في الأراضي الطينية

كتبت: نورا سيد لاشك أن تطوير الري وطرق إضافة الأسمدة في الأراضي الطينية من أهم عوامل زيادة كفـاءة استخدام الأسمدة وقلة المفقود من الأسمدة مع مياه الصرف وقلة استهلاك المياه ما يسبب عدم ارتفاع مستوى الماء الأرضي والذي يؤثر بشدة على إنتاج أشجار الموالح.

من أهم طرق الري في الأراضي الطينية هي الري بالبواكى وذلك بعمل بتن بينها 1 متر وتوضع الأشجار في وسطها وتعمل أحواض كل من 3 إلى 4 خطوط أشجار بحيث تنتهي ببتن أو قناة ري ويجرى الري على الحامي بحيث لا تعطي كمية مياه كثيرة للفدان.

هناك طريقة أخرى تسمى طريقة الري بالخطوط الطويلة، وتتم بتخطيط المسافة بين صفوف الأشجار إلى خطوط بعرض 1 متر ثم تعمل بطول 20 شجرة إي طول حوالي 100 متر.

بهذه الطرق يمكن أحكام الري وانتظامه.

عادة يوصى بوضع الأسمدة الكيماوية على اللمعة إي بعد الري وقبل جفاف التربة وامتصاص مائها ما يقلل من فقد الأسمدة بالمقارنة بوضع الأسمدة في الأراضي والري بعد التسميد.

إن أساس عملية التسميد هو حساب كمية العناصر الغذائية الممتصة في التربة لتساعد النبات في الحصول على أعلى إنتاج مع الحفاظ على معدل النمو حتى نضمن إنتاج عالي في الموسم التالي ومن ذلك يمكن حساب كمية ونوع الأسمدة المستخدمة في عملية التسميد وكذلك مواعيد إضافتها خلال موسم النمو حتى يمكن الحصـول على أعلى معامل للاستفادة من هذه الأسمدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *