آخر الأخبار

طرق تكاثر فاكهة القشطة

كتب: د.أياد هاني في السطور التالية نستعرض لطرق التكاثر في فاكهة القشطة، وهى:

1ـ البذرة

يجري الإكثار بالبذرة لإنتاج أصول للتطعيم عليها أو لاستخدامها في برامج التربية وإنتاج الأصناف الجديدة. بذور القشطة كبيرة نوعًا سوداء اللون ذات قصرة جامدة لونها أسود لامع يمكن تخزينها لفترة طويلة قد تصل إلى ثلاث سنوات أو أكثر. ويمكن زراعة البذور بعد فصلها من الثمار مباشرة إلا أن نسبة إنباتها تكون منخفضة، أما إذا خزنت هذه البذور لمدة عام لأدى ذلك الى زيادة نسبة الإنبات.

وتنبت البذور بعد 40 يوم من الزراعة نظرًا لصلابة القصرة ويمكن التغلب على ذلك والإسراع من انبات البذور بإجراء بعض المعاملات التي تقلل من صلابة القصرة مثل خدش القصرة بورق صنفرة أو نقع البذور في الماء الدافئ لمدة ثلاثة أيام مع تغيير الماء يوميا أو معاملة البذور بحامض الكبريتيك المركز لفترة وجيزة لتقليل سمك القصرة مع مراعاة عدم الإضرار بالأنسجة الداخلية للبذرة ثم غسل البذور جيدًا بالماء للتخلص من أثار الحامض وذلك قبل زراعتها. كما يمكن إجراء الكمر البارد للبذرة لمدة أسبوع على درجة حرارة 2 ـ 5م، وتزرع البذور في الربيع (مارس وابري ) أو في الخريف (سبتمبر وأكتوبر) في الماء أو في أواني الزراعة ثم تنقل الى خطوط المشتل.

2ـ التطعيم

يمكن استخدام التطعيم بالعين أو التركيب بالقلم في اكثار القشطة وهى طريقة ناجحة، ويتم التطعيم في الصباح الباكر، كما يجرى التطعيم مبكرًا في الربيع أو متأخرًا (أغسطس وسبتمبر) وتكون نسبة نجاحه أقل من التطعيم المبكر إذ تبقى معظم البراعم ساكنة حتى حلول فصل الربيع التالي مما يعرض النباتات لخطر انخفاض درجة الحرارة في الشتاء. ونذكر من أهم الأصول المستخدمة في التطعيم عليها: القشطة البلدي والهندي وسبنجالينز ومونتانا وموريكاتا وقلب الثور وجلابرا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *