آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الحيوانية / طرق تحضين البط المسكوفي

طرق تحضين البط المسكوفي

كتب: د.صفوت كمال فى السطور التالية نعرض لطرق تحضين البط المسكوفي..

1ـ التحضين علي أرضيات من السلك: وهي عبارة عن إطارات من السلك تكون مرتفعة عن الأرضية مسافة 20سم تقريبا وترص بجوار بعضها, لعمل أرضية صناعية ويحضن الكتاكيت عليها.

2ـ التحضين علي الفرشة العميقة: وفي هذ الحالة يتم تحضين كتاكيت البط علي فرشة ارتفاع 10 – 15سم بدلا من 5سم, وهذه الفرشة تمكن كتاكيت البط من تناول الغذاء من المعالف مع تناول الماء من المساقي بدون حدوث بلل للفرشة مع الاحتفاظ برطوبة مناسبة لمكان التحضين.

3ـ التحضين في البطاريات: وهي نفس فكرة الأرضيات السلك ولكن هذه البطاريات يعيبها أن تكاليفها أكثر ولكن من مميزاتها تقليل البلل وعدم تجمع كتاكيت البط وقد نلجأ بعد التحضين في البطاريات إلي نقل الكتاكيت بعد الحضانة للتربية علي الفرشة العميقة ولكن قد يحدث عند نقل الكتاكيت من البطارية للأرض إصابة كتاكيت البط بالكوكسيديا بمجرد نزولها للأرض لأن مناعتها تكون قليلة لذا يجب زيادة ارتفاع الفرشة ومنع ابتلالها وتغيرها علي فترات قريبة.

تحضين الأنواع المختلفة من البط: يتم حضانة كتاكيت البط حديثة الفقس سواء للأنواع المنتجة للحم أو البيض بطريقة واحدة حيث يتم تدفئتها لمدة تمتد إلي ثلاث أسابيع حسب الوقت من السنة, والطقس وحسب طريقة الحضانة.

طرق الحضانة

ـ الحضانة الطبيعية: عند تربية البط في قطعان صغيرة, أو في التربية المنزلية تتبع طريقة الحضانة الطبيعية لأنها تغني عن شراء مستلزمات ووسائل للتدفئة الصناعية, ومن مميزاتها تدريب صغار البط علي الرعي في عمر مبكر, ويلاحظ في هذه الطريقة ما يلي:ـ

1ـ يمكن حضانة البط بواسطة أمهاته, أو أمهات الدجاج, أو الرومي, كما ويعتمد عدد الكتاكيت التي يمكن حضانتها لكل أم علي حجمها, والظروف الجوية, وعموما يتراوح العدد من 8 إلي 12 كتكوت في حالة أمهات البط, وحتي 25 كتكوتا في حالة أمهات الدجاج والرومي, وإذا كانت الأمهات التي ستقوم بالحضانة حاضنة بالفعل لصغارها فيجب أن تكون كتاكيت البط الفاقسة من عمر كتاكيت الأم الحاضنة.

2ـ يجب مراعاة عدم وضع اثنين أو أكثر من أم حاضنة في مكان واحد وبخاصة في الأسبوع الأول أو الثاني.

3ـ يجب فرش أرضية الحضانة بنشارة الخشب, أو التبن, مع وضع الغذاء والماء اللازم داخل الحضانة في الأيام الأولي, ثم تنقل إلي الخارج بعد ذلك مع استخدام الأوعية المناسبة لأمهات البط والكتاكيت.

ـ الحضانة الصناعية: إذا لم يتوفر لدي مربي الأمهات الحاضنة أو في حالة حضانة أعداد كبيرة من الكتاكيت يتم استخدام الحضانات الصناعية, وهي تعطي نتائج جيدة, وفيها يتم التدفئة مع التحكم في درجة الحرارة خلال فترة الحضانة (4 إلي 6 أسابيع من الفقس), كما ويمكن شراء هذه الحضانات أو تصنيعها يدويا.

أ – الحضانة البطارية: البطارية عبارة عن صندوق مصنوع بالكامل من المعدن, ومزود بأرضية من السلك, كما يوجد تحت هذه البطارية درج لتجميع الزروق, وهو مزود بأوعية للمياه والعلف, كما ويتم التدفئة بمصدر حراري يعمل بالكهرباء, ومنظم حراري, كما تستخدم البطارية في حضانة الكتاكيت حتي عمر ستة أسابيع من العمر حسب الحجم.

ب – الحضانة علي الأرض: يتم وضع كتاكيت البط حديث الفقس علي الأرض المفروشة بالتبن أو نشارة الخشب, ويستخدم في التدفئة الدفاية المظلمة. وتعمل هذه الدفاية بالكهرباء أو الغاز أو الزيت أو المياه الساخنة, وتكون إما معلقة من السقف, أو لها أرجل, كما ويمكن التحكم في ارتفاعها طبقا لعمر الكتاكيت, وتوضع الدفايات والمساقي أسفلها حول الحافة الخارجية للمظلة, وهي ذات مقاسات مختلفة , وتسمح بحضانة من 100 إلي 1000 كتكوت, مع ملاحظة أن تكون الأعداد تحتها من 50 إلي 60% من طاقتها, وقد تستخدم حواجز من الخشب أو السلك لمنع البط الصغير من الذهاب عن الدفاية, مع ملاحظة عدم تكديس البط في مساحة صغيرة تتسبب في تزاحمه وموت بعض الكتاكيت.

ـ وسائل التدفئة: يمكن أن تستخدم لمبات الأشعة تحت الحمراء في التدفئة, وتتميز هذه الطريقة بسهولتها, كما وتستخدم اللمبات قوة 250 وات, وتكون معلقة في السقف, وترتفع عن الكتاكيت بحوالي 18 إلي 20 بوصة, والواحدة تكون كافية لحضانة من 20 إلي 40 بطة حسب حجم الطيور, ودرجة الحرارة الخارجية. ويتم تخفيض التدفئة في هذا النظام برفع اللمبات تدريجيا إلي أعلي, أو إبعادها عن مستوي البط تبعا لدرجة حرارة الجو الخارجي.

ج – التحضين علي أرضيات من السلك: يوضع البط الحديث الفقس علي أرضية من السلك ترتفع عن الآرض متر واحد, وتكون فتحات السلك المستخدم 12 ملليمتر مربع بحيث تسمح بنزول الزرق علي أرض خرسانية بها ميول مناسبة تجاه مجاري الصرف لتسهيل عملية إزالة الزرق بواسطة ضخ المياه عن طريق خراطيم ماكينات التنظيف، كما ويستخدم في التدفئة أحد الوسائل المذكورة سابقا.

د- الحضانة المنزلية: يمكن حضانة كتاكيت البط باستخدام اللمبات الكهربائية بوضعها في صندوق، أو قفص من السلك، أو الجريد، وقد ثبت من الأبحاث أن استخدام اللمبات الزرقاء أحسن حيث أنها تقلل من ظاهرة أكل الريش، ويراعي فيها الآتي:-

1- توفير مساحة كافية تحت اللمبة بحيث تسمح بتحرك الطيور بعيدا عنها إذا رغبت في ذلك، ويفضل استخدام أكثر من لمبة واحدة (40 وات) بدلا من واحدة ذات قوة عالية، كما ويمكن استخدام عاكس (مرآة) للحرارة الناتجة.

2- في جميع الأحوال تستخدم حواجز حول الكتاكيت تحت الدفايات، وخصوصا في الأسبوع الأول والثاني، هذا ويمكن أن تكون مصنوعة من الكرتون أو مواد أخري مناسبة، ويجب أن تكون فيأقل من كتاكيت شكل دايرة تبعد من 2 إلي 3 قدم عن الحافة الخارجية للمظلة التي تستخدم في التدفئة.

ـ درجة حرارة التحضين: تحتاج كتاكيت البط للتحضين علي درجة حرارة أقل من كتاكيت الدواجن، ويجب أن تكون درجة الحرارة من 30 إلي 32°م في الأسبوع الأول، ثم تنخفض بمقدار 3°م من كل أسبوع، وعندما يبلغ عمر الكتاكيت 6 أسابيع تصبح كاملة للترييش، كما يمكن رعايتها عند درجة 50°م، ويمكن للمربي التعرف علي درجة الحرارة المناسبة للحضانة بملاحظة سلوك الطيور أثناء الحركة والتغذية.

و – الطريقة البلدية في حضانة الطيور: إذا لم يتوفر مصدر التيار الكهربائي اللازم لتشغيل وسائل التدفئة فيمكن حضانة الكتاكيت في صندوق من الكرتون مناسب للعدد الذي سيتم حضانته بعد فرش قاعدة الصندوق بنشارة الخشب أو الحشائش الجافة المقطعة أو التبن بارتفاع بوصتين مع تغطية النشارة إذا كانت ناعمة بقطعة, ثم يوضع الصندوق بجوار الفرن أو علي السطح ليستفاد بحرارة الشمس حتي تكبر بدرجة كافية (عمر أسبوع أو اثنان) كما يمكن إخراجها بعد ذلك.

ـ الفرشة: يستهلك البط كميات كبيرة من المياه, لذا من الضروري استخدام فرشة لها قدرة عالية علي امتصاص المياه, ويفضل استخدام نشارة الخشب أو قشر الفول, أو قشر البنجر, أو قوالح الذرة المطحونة, أو التبن, وتبدأ الفرشة بعمق 3 إلي 6 بوصات, مع تغييرها, أو إضافة طبقة جديدة مع تقليبها دوريا عند توافر الإمكانيات, هذا ويفضل وضع الطيور علي أرضيات السلك الشبكي.

ـ المياه: بالرغم من أن البط من الطيور المائية إلا أن توافر مياه للسباحة غير ضروري, ولكن المهم توفير مصدر دائم لمياه الشرب النظيفة والعميقة نسبيا, وتوضع المياه في أواني خاصة ليراعي في شكلها منع الطيور الصغيرة من السقوط فيها وتعرضها للبلل الذي يسبب نفوقها, كما يجب أن يكون ارتفاع المياه في أوعية الشرب مناسبا حتي تغمر الطيور منقارها بالكامل في المياه , ويفضل وضع الأوعية علي إطار من الخشب لقطعه من السلك الشبكي للمحافظة علي مكان الشرب جافا ونظيفا, كما وتحتاج كل بطة إلي حوالي 1 إلي 2 سم من حافة وعاء الشرب في الأعمار الأولي من العمر, وتزداد إلي 5 سم حتي عمر 8 أسابيع, ثم إلي 6 سم بعد ذلك حتي نهاية الحياة الإنتاجية, وفي حالة توفر الإمكانيات يخصص لكل 500 طائر حوض للاستحمام مساحته 10م2, ويجدد مائه يوميا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *