آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / طرق إكثار فاكهة الموز

طرق إكثار فاكهة الموز

كتب: أياد هانى العلاف يمكن إكثار بعض أصناف الموز جنسيا بالبذور مثل الصنف M. balbisiana المستخدم كمصد للرياح وكذلك الصنف M. acuminate حيث تستخدم البذور فقط في برامج التربية والتحسين الوراثي.

وتعتبر طرق الإكثار الخضري هي الوسيلة الوحيدة لإكثار الموز لكون الاصناف التجارية له لا تنتج بذور (عقيمة انثويا)، ويفضل اتباع طريقة واحدة من طرق الإكثار الخضري عند الزراعة لكي تكون النباتات الناتجة والعذوق متجانسة ويكون نضج الحاصل في موعد واحد، وقد اوضحت الدراسات بان افضل جزء في نبات الموز يمكن استخدامه في التكاثر الخضري هو الرايزوم (الخلفات) او اجزاء منه تحمل عددا من البراعم الصغيرة.

أهم طرق الإكثار الخضري المستخدمة في نبات الموز

1- الاكثار بالخلفات (الفسائل) Suckers: وهي عبارة عن نمو جانبي ينشأ من برعم نامي على الساق الحقيقية (الكورمة) او ما تسمى بالقلقاسة النامية تحت سطح التربة، تعتبر الخلفات من اكثر الاجزاء المستخدمة في اكثار الموز نتيجة لكون النباتات تتميز بإحتوائها على مجموعها الجذري الخاص بها، فبعد فصل الخلفات عن النبات الام تتم زراعتها في المشتل اذا كانت صغيرة الحجم الى ان تصل الى الحجم الذي يسمح بزراعتها في الارض المستديمة او ان تزرع في المكان الدائم مباشرة اذا كانت كبيرة الحجم، ويمكن أن تقسم الخلفات حسب مراحل النمو الى:

أ‌- الخلفات المقفولة: وهي الخلفة التي لم تتفتح اوراقها ويبلغ طولها حوالي 30 – 50 سم.

ب‌- الخلفة ذات النصل الواحد: وهي الخلفة التي تتفتح بها ورقة واحدة تخرج مثل نصل السيف.

ج – الخلفة ذات الاوراق المتعددة: وهي الخلفة التي تحتوي على عدد من الاوراق المتفتحة ويختلف طولها باختلاف الاصناف.

د – الخلفة الكبيرة: وهي اكبر الخلفات المتكونة واقواها نموا، طولها 1 – 2 متر وهي الافضل في انشاء بستان الموز.

2- الاكثار بالكورمة (القلقاسة): وهي عبارة عن الساق الحقيقية للنبات والواقعة تحت سطح التربة، ويمكن زراعتها كاملة او تقسم الى اجزاء على ان يحتوي كل جزء على برعم على الاقل، ويفضل استخدام النباتات التي لم تثمر بعد كونها تكون غنية بالمواد الغذائية على ان تكون كبيرة الحجم.

3- الاكثار بالبزوز: البز عبارة عن خلفة صغيرة لم تتفتح اوراقها بعد، وتعد البزوز من اقل طرق الإكثار الخضري استخداما لان الخلفات تكون صغيرة وتحتاج عند فصلها عن النبات الام الى عناية وخبرة كبيرتين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *