آخر الأخبار

ضعف التلقيح والعقد في نورات البصل.. الأسباب والعلاج

كتب: د.فيصل يوسف نورة البصل بها حوالى 50 – 2000 زهرة، كل زهرة بها 3 مساكن، كل مسكن ينتج بذرتين، ولذلك يمكن للنورة أن تنتج 5جم بذرة وأحيانا 15 جم بذرة.

توضح الصورة المنشورة على اليمن أن النورة ضعيفة العقد بها أزهار عبارة عن كبسولة مثلثة الشكل مكونة من 3 مساكن وهذه تامة التلقيح والعقد، ويوجد ايضا ازهار مفرغة بسبب فشل التلقيح او الاخصاب، وأما الصورة الاخرى فهي لنورات جيدة العقد بها أزهار مكتملة وجيدة العقد.

أسباب ضعف التلقيح والاخصاب في نباتات البصل

1- هجوم التربس الذي يتغذي على حبوب اللقاح ويتغذى على محور النورة، فيسبب فشل التلقيح والعقد، والتعامل معه يكون برش المارشال (كاربوسيلفان) والذي يتميز بطول فترة مفعوله الابادي على الحشرة الذي يستمر لمدة 15 يوم. لذلك يجب على المزارع فحص نباته وملاحظة التربس  وخاصة عند ارتفاع درجات الحرارة.

2- الإصابة المرضية: البياض الزغبي، اللطعة الارجوانية، لفحة البوتريتس، والتي تكون ظاهرة على الشمراخ الزهري الحامل للنورة  ويتم التعامل معها بـالمبيدات الفطرية كامستار توب، المانكوزيب، والايبروديون

3- ضعف التلقيح الحشري: البصل خلطي التلقحي فلابد من وجود خلية نحل على الاقل للفدان لتمام عملية التلقيح.

4- ارتفاع درجات الحرارة المفاجيء والتقلبات الجوية: يعالج بانتظام خلال فترات الري ولابد من الحرص على ري البصل لانتاج البذرة خاصة عند ارتفاع درجات الحرارة كل 10 أيام لأن الماء هو الذي ينقل الغذاء لحبوب اللقاح والبذور، وكذلك الرش بزنك – بورون 3% لزيادة حيوية حبوب اللقاح ونجاح عملية التلقيح والاخصاب لأن الزنك يزيد من طول الانبوبة اللقاحية فتنجح عملية الاخصاب، كما أن البورون يسبب لزوجة للمياسم فتلتصق بها حبوب اللقاح.

*معد المادة العلمية: أستاذ بمركز البحوث الزراعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *