آخر الأخبار

صيانة نظم الري.. 5 نقاط هامة يجب معرفتها

كتب: د.محمد عبدربه إن إجراء أعمال الصيانة للأجزاء المختلفة من أنظمة الري الحديثة سواء كان نظام ري بالرش أو نظام ري بالتنقيط يعتبر من الأمور الهامة، وذلك بهدف المحافظة على الشبكة في حالة جيدة ما يؤدي إلى إطالة عمر الشبكة مع المحافظة على مستوى أداء جيد لصالح الإنتاج والمساعده على اعطاء المقنن المائي والسمادي للنباتات بصورة منتظمة لكل النباتات المزروعة.

تشمل الصيانة جميع أجزاء الشبكة بداية من مصدر المياه والطلمبة وخطوط المواسير المختلفة، وحتى الرشاشات في حالة الري بالرش، والخراطيم والنقاطات في حالة الري بالتنقيط.

بعض النقاط الهامة لصيانة شبكات الري

1ـ متابعة اتمام الصيانة الدورية للفلاتر، خاصة الفلاتر الشبكية او القرصية، من خلال متابعة الضغوط عند مدخل ومخرج الفلتر، وعند حدوث فرق كبير بين القراءتين وعندما يجب إجراء أعمال الصيانة فورا.

2ـ ضرورة مراجعة محبس الأمان (محبس تخفيف الضغط) عند بدء التشغيل تجنباً لأضرار ارتفاع الضغط بالشبكة عن الحد المناسب وحدوث الضرر، حيث يعمل هذا المحبس على تفريغ الضغط الزائد عند حدوثه.

3ـ ضرورة الاهتمام بصيانة فوهات الرشاشات والنقاطات وذلك باتباع الأساليب المناسبة التي تساعد على بقاء فتحة خروج المياه دون حدوث انسداد جزئي او كلي لها.

4ـ يمكن استخدام الأحماض التي تعمل على تسليك الخطوط وفونية الرشاش أو النقاط بصفة دورية مثل حمض النيتريك التجاري (55%) بمعدل 150 مل / م3 من مياه الري، مع تكرار العملية في الأوقات المناسبة لذلك، حيث يعتبر الحامض كسماد في نفس الوقت الذي يقوم فيه الحامض بإذابة الأسمدة والشوائب العالقة، كما يمكن استخدام حامض الكبريتيك لنفس الغرض وبنفس المعدل السابق ذكره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *