آخر الأخبار
الرئيسية / تحقيقات / شوادر “حلوى المولد” تبحث عن مشترين

شوادر “حلوى المولد” تبحث عن مشترين

كتبت: فاطمة معوض بمناسبة حلول المولد النبوى الشريف يوم الثلاثاء القادم، انتشرت شوادر بيع حلوى المولد فى جميع محافظات الجمهورية وتضم كافة أنواع الحلوى لاسيما عروسة وحصان المولد فضلا عن الحمصية والفولية والسمسمية وغيرها.

ورصد “الفلاح اليوم“، من خلال جولة فى الشوارع الرئيسية ببعض قرى محافظة الجيزة ضعف إقبال الأهالى عن شراء هذه الحلوى، ولجأ التجار إلي تحفيز المستهلكين على اختيار حلوى المولد بنفسه، تحت مسمي “شكل الكيلو بنفسك”، وتتراوح الأسعار من 35 و40 جنيهأ للكيلو الواحد، ومع ذلك لاتزال حالة الإقبال منخفضة للغاية مقارنة بالعام الماضي.

علبة الحلوى 1كجم 1950

يقول عماد أبورجب، أن الشوادر لجأت إلى ثبات الأسعار نتيجة زيادتها في المحال الكبري، والتي تصل إلي 1950 جنيه في العلبة الواحدة وزن 1 كيلو، وهي ليست للطبقة المتوسطة التي لها النصيب الأكبر في الاستهلاك.

وتابع، أن موسم مولد النبوي كان يتميز في الأعوام الماضية، بالبهجة للأطفال المتمثلة في العروسة، والحصان الحلاوة، والتي لم تعد متواجدة بشكل كبير في أغلب الشوادر ومحال الحلوي.

أصحاب الشوادر يشتكون

يقول محمد السيد، صاحب مصنع حلويات في قرية أم خنان بالجيزة، إن الأسعار ثابتة مقارنة بالعام الماضي، نتيجة انخفاض أسعار مدخلات الإنتاج وهي المكسرات والسكر والعسل.

وأشار السيد، إلى أن سعر العروسة الحلاوة تتراوح من 20 إلي 50 جنيه حسب الحجم، بينما العروسة البلاستيك تبدأ من 150 إلي 175 جنيه، مؤكداً أن من يقبل على شرائها المستهلك الذي يهدي خطيبته أو زوجته أو بناته عرائس وأحصنة.

بينما أوضح حسانين محي، تاجر حلوي في قرية المنوات، أن الأسعار مستقرة على العام الماضي، بينما بعض الأصناف شهدت انخفاضا مثل جوز الهند، بنحو 6%، قائلاً: السوق مش محتاجة زيادة في الأسعار لإن الإقبال لسه في بدايته.

ولفت محي، إلى أن الأسعار بالنسبة للعبوات الكيلو الواحد تتراوح من 30 إلي 90 جنيها، الكيلو الشعبي 35 جنيه، وعلبة 2 كيلو 60 جنيه، وعلبة 3 كيلو 90 جنيه، بينما العروسة والحصان البلاستيك يبدأ من 30 إلي 100 جنيها حسب النوع والحجم.

وقال سيد هيكل، صاحب محل حلويات في قرية الشيخ عتمان، أن معدلات الإقبال على شراء حلوي المولد العام الحالي ضعيفة للغاية حتى الان، على الرغم من عدم زيادة الأسعار، متوقعاً أن تشهد زيادة خلال يومي الإثنين والثلاثاء المقبلين.

ولفت هيكل، إلي أن المستهلك الذي كان يشتري علبة 2 كيلو يكتفي بعلبة 1 كيلو ومن كان يفضل علبة 3 كيلو، توجه إلي عبوة 2 كيلو، لافتا إلى أن هناك إقبالا على عروسة المولد الحلاوة والتي تتراوح أسعارها من 25 إلي 30 جنيه، والحصان الحلاوة من 30 إلي 50 جنيه، بينما العروسة البلاستيك من 25 إلي 100 جنيه على حسب الحجم والنوع، والحصان 25 جنيهاً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *