آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / شروط إنشاء حدائق الأسطح 

شروط إنشاء حدائق الأسطح 

حديقة الأسطح

كتب: أياد هانى لكي لا يفقد الناس في المدن المزدحمة اتصالهم بالطبيعة والحدائق فانهم يقومون بإنشاء حدائق فوق اسطح المنازل والفنادق.

تحتوي هذه الحدائق على كثير من العناصر الصناعية كالنافورات والجلسات وقليل من العناصر النباتية في احواض او اصص او كمساحات خضراء قليلة.

ويراعى عند تصميم وانشاء حدائق الأسطح ما يلي:
1- لتوفير الخصوصية يتم عمل سور من النباتات سريعة النمو او سور من الخشب الخفيف وتربية بعض المتسلقات عليه. كما يوضع في الجهة التي تهب عليها الرياح مصد عبارة عن سور نباتي او سور من السلك المعدني او البلاستيك او الخشب، كما يجب عمل مظلات صناعية حيث لا يمكن توفير الظل عن طريق النباتات.

2- عزل ارضية السقف بمواد عازلة تمنع تسرب المياه من السطح، ويعمل توجيه لصرف المياه الزائدة سواء من الاحواض او من سطح الارض.

3- يحسب ثقل النباتات والتربة والأصص والمنشئات الصناعية وكذلك العدد المتوقع من الزوار، ويراعى ذلك لحساب الحمل الانشائي حتى لا يحدث اضرار لأرض السطح او انهياره جزئيا او كليا.

4- يتم اختيار نباتات ذات مجموع جذري محدود ونمو محدود حتى تنجح في الاماكن المخصصة لها كما تختار نباتات لا تحتاج لصيانة كثيرة ويراعى طريقة ري النبتات حيث ان النباتات في الإصص و الاحواض تحتاج لـري اكثر من النباتات التي تزرع في الارض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *