آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / شجيرة «الدورانتا» من الزهور إلى إنتاج الفاكهة

شجيرة «الدورانتا» من الزهور إلى إنتاج الفاكهة

كتبت: هيام عبدالفتاح نبات الدورانتا Duranta erecta من النباتات الرائعه جدا يتدلي من الساق الأساسي للنبات زهور بنفسجية اللون تظهر عندما تكون ظروف النمو ملائمة للنبات، ويلي إنتاج الزهور إنتاج الفاكهة ذات اللون الأصفر أو البرتقالي.

لنبات الدورانتا أوراق ذات لمعة من اللون الأخضر المصفر، كما أنه ليس من النباتات المقزمة ولكنه يمتاز بالقصر في الصغر وبعد أعوام من الزراعة يكتسب حجم أكبر.

أقصي ارتفاع لشجيرة الدورانتا هو 7,5 متر، وأقصي عرض 5 متر تشتهر نبتة الدورانتا بكونها واحدة من أجمل النباتات الاستوائية، وموطنها الأصلى أمريكا، ولها أنواع كثيرة، يصل عددها إلى 30 نوعا، وتتميز بإمكانية زرعها في جميع المناطق.

ويطلق على نبتة الدورانتا، وتنمو الزهور بغزارة من الصيف وحتى بداية فصل الشتاء، ويتميز نموها بكونه متعدد النواحي والفروع مختلفة إلى حد ما، والسيقان قد يكون لها أشواك حادة، وألوان الأوراق تميل إلى اللون الأزرق الفاتح واللون الأرجواني الفاتح.

إذا كنت تعيش في منطقة يتم فيها التعامل مع نباتات دورانتا باعتبارها نباتات سنوية، فإن الإناء الكبير يعد مكانا رائعا لنمو النبات، عندما يصبح الطقس باردا، يمكنك إحضار النبات إلى الداخل ووضعه بالقرب من نافذة مواجهة للجنوب للحصول على لون جميل طوال فصل الشتاء.

نباتات دورانتا تفضل التربة العضوية الغنية، ومن المهم بشكل خاص الحفاظ على ضوء التربة إذا كنت تزرع في حاوية، وتأكد من أن الحاوية لديها الكثير من فتحات التصريف، أما إذا كنت تزرع في الأرض، فاختر موقعا يستقبل أشعة الشمس الجزئية للحصول على أفضل نتيجة، واسمح بمساحة واسعة لهذا الجمال الاستوائي لكي ينتشر.

لا تسرف فى الماء، فنباتات الدورانتا لا تحتاج لمياه كثيرة إلا فى فترات الجفاف، ورطوبة التربة أمر ضرورى لنجاح التجربة، وتقاوم شجيرة DURANTA المرض ولكنها عرضة لمجموعة متنوعة من الحشرات بما في ذلك الحشرات واسعة النطاق مثل البق الدقيقي والديدان الخيطية.

وغزو ​​الحشرات على نطاق واسع نادرا ما يؤدى لقتل شجيرة الدورانتا، ويمكن القضاء على خطر الحشرات من خلال رش النبات بأكمله خارج المنزل، ولابد من الحذر من النيماتودا التى تعيش في التربة وتتغذى على الجذور، ولكنها لا تتمكن من قتل النبتة بعد أن تصبح شجيرة خشبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *