آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / شجرة القشطة.. الوصف النباتي

شجرة القشطة.. الوصف النباتي

كتب: محمد فؤاد أوضح الدكتور علاء جمعة، أستاذ مساعد البساتين بكلية الزراعة جامعة قناة السويس، أن الوصف النباتي لشجرة القشطة يتسم بأنها شجرة صغيرة الحجم يبلغ ارتفاعها إلى حوالي 7م، مشيرا أن الأوراق بسيطة كاملة تخرج متبادلة على الأفرع.

وأضاف جمعة، لـ”الفلاح اليوم“، أن أزهار شجرة القشطة بيضاء اللون خنثي، تتركب الزهرة من ثلاث سبلات و3 أو 6 بتلات، وتحتوي الزهرة على العديد من الأسدية، حيث يحمل الحامل الزهري الموجود بداخل الزهرة العديد من الكرابل.

وتابع: الثمرة كاذبة مركبة عديدة الكرابل Syncarp تكونت من نمو واتحاد الكرابل العديدة مع الحامل الزهري وتحتوي الثمرة على العديد من البذور الجامدة المطمورة في اللب ذو اللون الأبيض والحلو المذاق، ويقع تحت جنس Annona مجموعتين أساسيتين هما:

1. مجموعة الجوانابانا Guanabana group وأهم الأنواع بها أ – موريكاتا A.maricata ب – مونتانا A.montana macfad ج – سنيجالنسز.

A.senegalensis .2. مجموعة أتاي Attae group وأهم الأنواع بها: أ. القشطة الهندي A.cherimol Mill ب – القشطة البلدي A.squamosa L. ج – القشطة قلب الطور A.reticulata ,Bullolk’ Heart د – قشطة ايلاما A.diversifolia saff

Ilama) .3. هجين قشطة (اتيمويا) Atemoya نوع من القشطة تنتج من تهجين القشطة الهندي مع القشطة البلدي (A.cherimola X A . squamosa).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *