الأجندة الزراعية

شجرة الزيتون.. الوصف النباتى وطرق الإكثار

شجرة الزيتون

كتب: د. أياد هانى العلاف شجرة الزيتون دائمة الخضرة من أشجار المناطق شبه الاستوائية ذات حجم متوسط طولها 4-8م وقد يصل إلى 22م. رأس شجرة الزيتون ذات انتشار من 6-10م .وتتميز شجرة الزيتون بطول عمرها الذي يمتد لبضعة قرون. الموطن الأصلي لشجرة الزيتون هي منطقة البحر الأبيض المتوسط بضمنها العراق. تبدأ شجرة الزيتون بإعطاء الحاصل متأخرا عند عمر 5-7 سنوات بسبب طول فترة الحداثة إلي تمر بها الأشجار لذلك تتأخر بإعطاء الحاصل.

الاسم العلمي: Olea europaea
الاسم الانكليزي: Olive
العائلة: Oleaceae

الوصف النباتي لشجرة الزيتون

المجموع الجذري: تتميز جذور الزيتون بان لها طبيعة نمو وانتشار خاصة تختلف باختلاف التربة والعمر والصنف، تختفي الجذور الوتدية الأولية النامية من البذور وكذلك الجذور المكونة من الأقلام بعد 3-4 سنوات وتحل محلها جذور أخرى متكونة من الجزء السفلي من الجذع الموجود تحت سطح التربة حيث يلاحظ في هذه المنطقة انتفاخات أو أورام أو عقد تكون الجذور هذه الانتفاخات تعرف بالبويضات Ovules والتي هي كتلة خشبية بيضوية مكورة تحتوي على مبادئ الجذور ومبادئ براعم خضرية وتكون غنية بالهرمونات الطبيعية وتستخدم هذه البويضات كإحدى طرق الإكثار الخضري لشجرة الزيتون.
الجذور في الترب الثقيلة السيئة التهوية (الطينية) تكون محدودة النمو وسطحية الانتشار بينما الجذور في الترب الرملية الخفيفة يصبح المجموع الجذري لها كبير جدا وينتشر أفقيا بحدود 12م من الجذع وينزل في أعماق التربة إلى 6م لكي يحصل على الماء والغذاء، وفي المناطق الجافة تنمو الجذور جيدا على عمق 20-90سم حيث تتوفر الرطوبة القابلة للامتصاص والحرارة الملائمة للنمو وهذه الميزة جعلت شجرة الزيتون قادرة على النمو في بيئة فقيرة أو جافة أو شبه صحراوية وبالتالي تقاوم العطش وسوء الإهمال .

المجموع الخضري: أوراق شجرة الزيتون بسيطة مستديمة الخضرة صغيرة الحجم معدل طولها 7سم وعرضها يصل إلى 2سم رمحيه الشكل متطاولة مستدقة الطرف جلدية متقابلة الوضع على الأفرع والأوراق الحديثة افتح لونا من الأوراق الكبيرة والتي قد تبقى سنة ثم تسقط، الورقة مغطاة بطبقة شمعية هي طبقة (الكيوتكل) التي تمنع تبخر الماء من الورقة وبالتالي تقلل من عملية النتح أي تحافظ على رطوبة الورقة والنبات. السطح العلوي للورقة غامق ذو لون اخضر مسود بينما السطح السفلي فاتح ذات زغب والزغب تقلل من فقدان الماء من الورقة.

المجموع الزهري: البراعم الزهرية في شجرة الزيتون بسيطة محمولة جانبيا في آباط الأوراق موجودة على نموات عمرها سنة واحدة تتفتح هذه البراعم في الربيع (آذار حتى أيار) عن نورة عنقودية تحمل 8-25 زهرة صغيرة بيضاء مصفرة اللون. وتحمل أشجار الزيتون نوعين من الأزهار الأولى أزهار كاملة وهي الأزهار الخنثى التي تحوي على الأعضاء الذكرية والأنثوية أما النوع الثاني من الأزهار فهي المذكرة وهي أزهار كاملة مختزلة المبيض. وتختلف النسبة بين الأزهار الخنثى والمذكرة باختلاف الأصناف ففي بعض الأصناف تكون نسبة الأزهار المذكرة كبيرة مثل الصنف Ascolano حيث إن أشجاره تعطي نسبة كبيرة من الأزهار المذكرة مما يقلل من الحاصل.

المجموع الثمري والبذور: ثمرة الزيتون تعتبر حسلة (Drupe) وتتركب من القشرة الخارجية Exocarp والجزء اللحمي العصيري Mesocarp وأخيرا الطبقة الخشبية الصلبة المغلفة للبذرة Endocarp. ويكون الجزء اللحمي 70-88% من الثمرة بينما تكون البذرة 5,1% من كل الثمرة وتزن الثمرة الواحدة بين 5,1 – 5, 13غم تكون غير قابلة للأكل عند النضج لكنها جيدة المذاق. ويلاحظ وجود علاقة سالبة بين كمية الماء والزيت في الثمار حيث يمكن القول انه كلما زاد الزيت في الثمرة قل الماء وبالعكس. أما المكونات الأخرى في السكريات والفيتامينات بالإضافة إلى المادة المسؤلة عن وجود المرارة في الزيتون والتي تسمى(Oluropein).

طرق إكثار الزيتون

1- التكاثر الجنسي بالبذور.

2- التكاثر الخضري ويشمل:
أ‌- العقل الساقية ( Stem cuttings ) وتضم بدورها
العقل الخشبية ( hardwood cuttings )
العقل شبه الخشبية (Semi-hardwood cuttings)
العقل الغضة ( Soft cuttings)
تؤخذ العقل خلال الفترة الممتدة من شهر شباط وحتى نيسان من أفرع عمرها سنة واحدة (عقل شبه خشبية) ويمكن في بعض الأحيان أن تؤخذ من أفرع عمرها 2-3 سنوات (عقل خشبية) حيث يتم اختيار الأفرع الجيدة النمو من أمهات خالية من الإصابات المرضية والحشرية غنية بالمواد الغذائية. تؤخذ العقل بطول 12-18سم وبقطر 2-4ملم في الصباح الباكر عندما تكون خلايا النبات ممتلئة بالماء ومنتفخة ويجرى عمل قطع مائل أسفل البرعم العلوي للدلالة على الاتجاه العلوي للعقلة ولمنع تجمع قطرات الماء على سطح العقلة ولسهولة رفعها أثناء التجذير أما من الجهة السفلى فيعمل قطع أفقي للدلالة على الاتجاه السفلي للعقلة ولتحفيز البرعم الجانبي على النمو. يجب أن تحوي العقلة على 2-3 براعم وتترك حوالي 2-4 أوراق على الجهة العليا للعقلة للمساهمة بالمواد الغذائية في تكوين الجذور. تزرع العقل في أكياس من البلاستك أو صناديق خشبية أو من الفلين أو مراقد البناء الحاوية على رمل البناء الخشن ثم تغطى بالنايلون الزراعي الشفاف للمحافظة على رطوبة جيدة لتكوين الجذور. وبما أن الزيتون من النباتات الصعبة التجذير لذا قد تعامل العقل بمنظمات النمو الصناعية والتي تساعد في تكوين الجذور على العقل ومن ابرز هذه المواد (IBA) أندول بيوترك أسيد و(NAA) نفثالين حامض الخليك.

ب‌- التطعيم والتركيب.
ج- السرطانات: عبارة عن نموات خضرية تنمو من البراعم العرضية على الجذور تحت سطح التربة.
د- البيويضات.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى