آخر الأخبار
الرئيسية / رأى / شجرة الزيتون المباركة

شجرة الزيتون المباركة

م.على قياسة

بقلم: م. على قياسة

شجرة الزيتون .. شجرة الصحراء المباركة التى ورد ذكرها فى الكتب السماوية ((وشجرة تخرج من طور سيناء تنبت بالدهن وصبع للآكلين)) سورة المؤمنون، أية 20.

هذة الشجرة التى تقاوم الظروف البيئية الصعبة والتى يعتمد عليها اقتصاد العديد من دول حوض البحر المتوسط والتى يزرع فى هذة الدول ما يقرب من 98% من المساحات المنزرعة فى العالم.

ويرجع تاريخ زراعة الزيتون فى مصر إلى عهد الفراعنة (1800 سنة قبل الميلاد)، ونظرا لتوافقه فى النمو بمناطق الإستصلاح الجديدة، خاصة تحت ظروف الجفاف والملوحة وتباين أنواع التربة ويتحمل وملوحة مياة الرى والتربة يؤدى ذلك إلى الزيادة السنوية فى المساحة.

وتشير التقديرات أن المساحة المنزرعة بـالزيتون فى مصر عام 2013 كانت 240 ألف فدان بإنتاجية تصل إلى 540 ألف طن من الزيتون تستخدم الغالبية العظمى من هذا الإنتاج كـزيتون مائدة ويستخرج حوالى 5 ألاف طن زيت زيتون.

القيمة الغذائية والصحية

ثمار الزيتون غنية بالمواد الكربوهيدراتية والبروتين والأملاح المعدنية والسليولوز والفيتامينات المختلفة بالإضافة إلى المحتوى العالى من الزيت 15 إلى 20% حيث يتميز زيت الزيتون بفوائد غذائية وصحية لا تعد ولا تحصى للإنسان منها:
ـ زيت الزيتون والجهاز الهضمى: حيث يعتبر زيت الزيتون أسهل واسرع الزيوت هضما كما يؤدى إلى تحسين اداء وظائف المعدة والبنكرياس والامعاء والكبد والقنوات المرارية، ويمنع تكون الحصوات المرارية، ويساعد فى علاج إلتهاب المعدة والإثنى عشر والقرحة، وله تأثير إيجابى فى التخلص من الإمساك فى حالة تناوله على الريق صباحا.
ـ زيت الزيتون والطفولة: يوصف للنساء والحوامل والامهات المرضعات حيث ينشط نمو المخ وشبكة الاعصاب لدى الجنين والأطفال بعد الولادة، كما يساعد فى المحافظة على نشاط المخ ومنع هدم الخلايا ونمو العظام، وتحسين مستوى الأملاح المعدنية فى عظام الاطفال والبالغين.
ـ زيت الزيتون والشيخوخة: نتيجة حدوث نقص فى وظيفة الجهاز الهضمى فى مرحلة الشيخوخة وسوء إمتصاص المواد الغذائية خاصة الفيتامينات والاملاح المعدنية فإن زيت الزيتون يأتى فى مقدمة الزيوت التى تقدم أفضل حالات الهضم وله فوائد عديدة أخرى لا تعد لمرحلة الشخوخة.
ـ زيت الزيتون وتصلب الشرايين: النتيجة الطبيعية لإستخدام الدهون الحيوانية الإصابة بتصلب الشرايين، وللوقاية يستخدم زيت الزيتون.
ـ زيت الزيتون والأورام: لـزيت الزيتون دور فعال فى الحماية من أورام الثدى والبروستاتا والقولون والرحم، حيث يحتوى على مضادات الأكسدة التى تثبط تكوين الشوارد التى تؤثر على الخلايا وقد تؤدى إلى حدوث السرطان.

زيت الزيتون له فوائد كثيرة لا تعد ولا تحصى فهو أيضا يحسن من الوظائف الفسيولوجية لجميع الغدد الصماء بالجسم، كما أنه يؤدى إلى نضارة الجلد والأظافر وتأخر حدوث تجاعيد الشيخوخة، وذلك لأنه يحتوى على نسبة عالية من فيتامين E.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *