آخر الأخبار
الرئيسية / تقارير / سوسة النخيل الحمراء.. الأعراض والوقاية والمكافحة

سوسة النخيل الحمراء.. الأعراض والوقاية والمكافحة

كتب: مهند راضي تعد حشرة سوسة النخيل الحمراء من اخطر الحشرات التي تصيب بساتين النخيل لانها تسبب موت النخلة وتنتقل للنخيل المجاور بعد ذلك ، لهذا ينبغي على اصحاب بساتين النخيل الانتباه لخطرها والالمام بطرق الوقاية منها ومكافحتها.

تتحمل هذه الحشرة الظروف البيئية الصعبة وتتواجد طوال العام، تضع انثى هذه الحشرة 200 الى 300 بيضة في الثقوب التي تحفرها او في الجروح اثناء العمليات الزراعية كالتكريب وقص السعف الاخضر وقلع الفسائل وغيرها.

أعراض الإصابة بسوسة النخيل

1ـ وجود انفاق في الساق وقواعد السعف يخرج منها افراز سميك القوام بني اللون لزج ذو رائحة كريهة يسيل الافراز على جذع النخلة المصابة.

2ـ ظهور نشارة خشب متعفنة تتساقط على الارض بجوار النخلة المصابة وهي عبارة عن نواتج التغذية لليرقات.

3ـ يمكن سماع صوت قضم اليرقات عند تغذيتها على النخيل خصوصا عند الهدوء.

طرق الوقاية والمكافحة

1ـ حرق اشجار النخيل شديدة الاصابة او الميتة وذلك للقضاء على الحشرات قبل انتشارها.

2ـ رش باودر الكبريت او اي مادة طاردة للحشرات على الاماكن المجروحة من النخلة كمكان فصل الفسيلة او قص السعف الاخضر او التكريب، لذلك يجب عدم قص السعف الاخضر قدر الامكان لان الرائحة التي تنبعث من مكان القص يعد مادة جاذبة للحشرة.

3ـ نشر المصائد الفورمونية في الاماكن القريبة من المنطقة المصابة لصيد الحشرات الكاملة ومنعها من الانتشار ووضع البيض في البساتين الاخرى.

4ـ مكافحة حفار عذوق النخيل وحفار ساق النخيل بالمصائد الضوئية لانها تسبب جروح تعد مكان مناسب لوضع البيض من قبل حشرة سوسة النخيل الحمراء.

5ـ الاعتدال في الري مع جعل الماء في حوض النخلة بعيد عن النخلة لان ملامسة الماء لساق النخلة يسهل دخول سوسة النخيل الحمراء الى ساق النخلة.

6ـ زراعة النخيل على ابعاد مناسبة 8 متر بين النخلة والاخرى.

7ـ عدم نقل فسائل من مناطق مصابة الى مناطق سليمة وفي حال الاشتباه في اصابة الفسيلة يتم غمر الفسيلة بمحلول المبيد لمدة خمس دقائق قبل زراعتها.

8ـ يتم الرش الوقائي (كل ثلاثة الى اربعة اشهر) للبساتين المصابة او التي يشتبه في اصابتها كما يجب ان يتوقف الرش قبل شهرين من جني الثمار.

9ـ في حالة النخلة المصابة يتم عمل ثقب في جذع النخلة فوق منطقة الاصابة باستخدام مسمار مدبب طوله 30 سم وقطره 1,5 سم او اي الة حديثة اخرى ويتم الحقن بحوالي 10 مل من محاليل المبيدات المستخدمة وبمعدل 3 الى 4 حقنات وتغلق الفتحات بعد ذلك بالطين او الاسمنت وتوضع علامات على النخيل المحقون لمتابعة العلاج.

10ـ بالامكان ايضا استخدام الغاز السام في المكافحة وذلك بوضع 2 الى 3 قرص من اقراص فوسفيد الالمنيوم داخل الفتحة وتسد الفتحات بالطين بعد وضع ليف النخيل في الفتحات الكبيرة ويتم لف المكان المحقون بالبلاستك لمنع تسرب الغاز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *