آخر الأخبار
الرئيسية / تقارير / سوسة النخيل الحمراء.. أخطر آفات أشجار النخيل

سوسة النخيل الحمراء.. أخطر آفات أشجار النخيل

النخيل

كتب: على قياسة تحتل مصر المركز الأول على العالم فى إنتاج التمور بنسبة تصل إلى 18% من الإنتاج العالمى، وحسب تقديرات منظمة الأغذية والزراعة العالمية (الفاو) يقدر إنتاج مصر سنويا 1,465 مليون طن ويقترب عدد النخيل فى مصر من 15 مليون نخلة مابين ذكور وإناث.

وتعتبر سوسة النخيل الحمراء أهم وأخطر أفات النخيل فى جميع مناطق زراعته، حيث يمكن للحشرة أن تقتل النخلة خلال 6 أشهر من بداية الإصابة.

تم تسجيل أول إصابة لأشجار النخيل بـسوسة النخيل الحمراء لأول مرة فى مصر فى سبتمبر عام 1992 فى منطقة الصالحية.

أهم مظاهر الإصابة بسوسة النخيل الحمراء

وجود سائل صمغى لونه بنى يسيل على جذع النخلة ذو رائحة كريهة وكذلك وجود نشارة لينة لها نفس الرائحة، وبتقدم الإصابة تظهر فجوات وأنفاق داخل جوع النخيل بها جميع أطوار الحشرة وقد يحدث جفاف للقمة النامية للفسائل وسقوط رأس النخلة وحدوث جفاف للأوراق الخارجية وتزداد الإصابة فى النخيل صغير السن عمر أقل من 10 سنوات وتكثر فى المنطقة القريبة من سطح التربة حتى إرتفاع مترين.

موت بعض الفسائل حول جذع النخلة الأم وسهولة فصلها وتواجد بعض أطوار الحشرة فى منطقة الإصابة اسفل الفسيلة.

المكافحة المتكاملة لسوسة النخيل الحمراء

ـ المكافحة التشريعية: وذلك بعدم إنتقال الفسائل أو النخيل أو مخلفاته من مكان لأخر إلا بإشراف مديريات الزراعة والمتابعة المستمرة له بعد زراعته.

ـ المكافحة الوقائية: ويتم ذلك بتعفير أو رش أماكن فصل الفسائل أو بعد التقليم بالكبريت أو الجير الحى أو بالرش بالمركبات الموصى بها مثل (تافابان – رينوبان – تاك – كلورفوس) بمعدل لتر لكل 50 نخلة بالإضافة إلى التخلص من الهيش والنخيل المجهول وجذور الجذوع المقطوعة مع العناية بـالنخيل والتقليم وتنظيف النخلة لسهولة إكتشاف الإصابة.

ـ المكافحة الكيماوية: وذلك بالحقن بمحلول المبيدات داخل ثقب يتم عمله بمسمار طويل فى أعلى منطقة الإصابة بحوالى 10-15سم ويستمر الحقن حتى يرتد المبيد من الثقب ثم يتابع الحقن بعد 5-7 يوم ويتم علاج كل موضع إصابة على حده.

ـ المبيدات المستخدمة ومعدلاتها: (تافابان – تاك- رينوبان – كلورزان – كلورفوس- مدبان – ديازيت – ديازينوكس – كوتش ) بمعدل 3سم/ لتر ماء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *