آخر الأخبار

سليمان: لدينا اكتفاء ذاتي من الألبان ونصدر ما يزيد على الاحتياج

كتبت: نورا سيد قال الدكتور طارق سليمان، رئيس قطاع الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة، أن هناك اهتمامًا غير مسبوق بـمراكز تجميع الألبان، منوهًا أن عددها بلغ 826 مركزًا في 14 محافظة فقط، مطلع يناير لعام 2020، مشيرا أننا حققنا الاكتفاء الذاتي في الألبان الطازجة، ونصدر ما يزيد على الاحتياج من منتجات إلى الخارج.

وأضاف سليمان، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «الحقيقة»، عبر فضائية «إكسترا نيوز»، مساء أمس الأربعاء، أن وزير الزراعة، وافق على إنشاء 10 مراكز جديدة في الأماكن التي تتمركز فيها الثروة الصناعية وصغار مربي ماشية الألبان في صعيد مصر، إضافة إلى 4 مراكز في محافظات؛ الفيوم وكفر الشيخ والبحيرة والغربية.

وتابع: أن المراكز المنفذ التسويقي لصغار مربي ماشية ومنتجي الألبان الذين يمتلكون 60% إلى 80% من ماشية الألبان، لافتا أن الوزارة أدرجت أصحاب مراكز تجميع الألبان ضمن المشروعات الصغيرة والمتوسطة؛ للاستفادة من مبادرة البنك المركزي 5%؛ لتطوير ورفع كفاءة المراكز، قائلًا إن المبادرة تبسط وتيسر عملية الإقراض والتمويل.

وأكد رئيس قطاع الثروة الحيوانية والداجنة، أنه لأول مرة يتم التنسيق بين الزراعة والإنتاج الحربي لتصنيع المعدات اللازمة لمراكز التجميع طبقًا للمواصفات القياسية، متابعًا أن الرئيس وجه بتحمل الدولة تكلفة إصدار شهادة الاعتماد الدولية لكل مركز، بما يعادل 50 ألف جنيه لكل واحد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *