آخر الأخبار
الرئيسية / عربى / سقوط «أمطار طينية» على مدن شمال المغرب

سقوط «أمطار طينية» على مدن شمال المغرب

سيارة اكتست بالطين جراء الأمطار بالمغرب

وكالات ظاهرة غريبة اجتاحت مدن شمال المغرب تمثلت فى سقوط أمطار طينية أدت إلى استغراب سكان جميع مدن شمال المغرب، خاصة مدينة طنجة، وحفزت مخاوفهم من احتمال أن تكون نتيجة التلوث، بعد أن عاشت ليلة الأربعاء على وقع ظاهرة غريبة تمثلت في الأمطار الطينية.

واستغرب سكان مدينة طنجة، ليلة الأربعاء، من تساقط أمطار طينية، في ظاهرة غريبة لم تشهدها المنطقة من قبل، متأثرة بأحوال جوية غير مستقرة منذ أيام.

واكتست بعض الشوارع وسط المدينة حلة بين “البنية / الصفراء”، بعد هطول أمطار سبقتها عواصف رعدية حوالي الساعة الثامنة ليلا، واستمرت إلى حدود منتصف الليل، وغطت السيارات والطرقات.

وتساءل عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، عن الأسباب التي جعلت الأمطار تسقط في المدينة بهذا الشكل.

وقال شهود عيان، إن “العديد من المارة اكتشفوا أتربة بألبستهم بعد أن انحبست هذه الأمطار التي لم يعرف سبب هطولها بهذه الطريقة الغريبة”.

وتابع المواطنين “تفاجأنا وخصوصا مرتادو المقاهي وسائقو السيارات بانتشار روائح غريبة إثر هذه التساقطات، التي استمرت زهاء أربع ساعات”.

وأوضح مسؤول التواصل بمديرية الأرصاد الجوية، يوعابد الحسين، أن الأمطار الطينية ظاهرة طبيعية، نافيا أن تكون لها علاقة بـالتلوث.

وقال يوعابد في تصريحات صحفية، إن المغرب يعيش هذه الأيام على وقع منخفض جوي، أدى إلى صعود رياح جنوبية جاءت من المناطق الجنوبية الشرقية من فكيك وبوعرفة والراشدية (الجنوب الشرقي).

وأضاف يوعابد، أن “سرعة الرياح معتدلة تتراوح بين 50 و60 كلم في الساعة، وهي التي أدت إلى حمل الغبار نحو الأجواء العليا والمتوسطة، وانتقلت هذه الرياح نحو المناطق الشمالية والأجواء المتوسطية، الناضور تطوان وطنجة (شمال) وبلغ هذا الغبار مدن جنوب إسبانيا”، لافتا إلى أن “هذا الغبار استمر في الأجواء العليا والمتوسطة، ومع تساقط الأمطار، اختلطت مع الغبار الذي كان في الأجواء العليا، وهو ما سبب هذه الأمطار الطينية“.

وتابع يوعابد، أن الأمطار الطينية أدت إلى “تغيير الرؤية حيث أصبحت بين لونيين هما الأصفر أو البني، واستمرت هذه التساقطات حتى منتصف الليل”.

ونفى يوعابد “وجود تلوث في الأمطار التي سقطت، فهي أمطار وظاهرة طبيعية، فمثلا بالعراق والكويت يسقط هذا النوع من الأمطار فتسقط أمطار يكون لونها أصفر وهي ناجمة عن الرمال لا أكثر”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *