آخر الأخبار

سعر طن البطاطس اليوم بين الواقع والمأمول

كتب: أسامة بدير مما لا شك فيه أن التغيرات المناخية أصبحت أحد أهم العوامل التي تؤثر على جميع الزراعات الشتوية والصيفية، وأن هذا التأثير قد يكون بالسلب على الإنتاج وبالتالي نقص المعروض من المنتجات الزراعية وارتفاع أسعارها بشكل كبير، وهو ما يؤدي إلى تعرض المنتجين لأضرار وخسائر فادحة، وفي نفس الوقت يُحمل المستهلك النهائي أعباء إضافية كبيرة تهوي بمستوى معيشته.

ولما كانت التغيرات المناخية لها هذه الأهمية الكبيرة في تحديد المعروض من المنتجات الزراعية وتحديد أسعارها فإننا في هذا التحقيق سنحاول رصد العديد من المتغيرات التي قد تطرأ على الإنتاج والزراعة والصادرات الخاصة بأحد أهم المحاصيل للمستهلك المصري والأوروبي وهو محصول البطاطس، على اعتبار تداخل المتغيرات السعرية وأسعار مدخلات وتكاليف الإنتاج وظروف الطقس على المنتج النهائي الذي يصل للمواطنين.

تقاوي البطاطس

اتجهت أسعار التقاوي الخاصة بـالبطاطس إلى الارتفاع عالميا نتيجة زيادة التضخم الاقتصادي على المستوى العالمي، وتأثره بـجائحة كورونا ما أدي إلى زيادة تكاليف النقل والاستيراد، كما أن التقلبات الجوية الشديدة في الوقت الحالي باتت سببا هاما في التأثير على الإنتاج الزراعي كما وكيفا.

أسعار تقاوي البطاطس

ارتفعت أسعار تقاوي البطاطس المتداولة في السوق موسم 2021 – 2022 بنسبة 54% مقارنة مع العام الماضي مدفوعة بموجة التضخم العالمية وارتفاع سعر السوق في مصر والعالم، حيث بلغ سعر تداول البطاطس اسبونتا 18500 جنيها للطن تجزئة، وجملة 18000جنيه، مقابل سعر الموسم المقابل الذي تراوح بين 11000 إلي 12000 جنيها للطن، أي بزيادة أكثر من الضعف.

ومن جانبها، أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي أن آخر موعد لشحن تقاوي البطاطس من دول المناشئ المعتمدة هو يوم 10 ديسمبر 2021 (من واقع اصل بوليصة الشحن)، وذلك وفقا لقرار لجنة تقاوى الحاصلات الزراعية بالإجماع والمعتمد من وزير الزراعة والمعلن عنه خلال سبتمبر 2021 قبل بدء موسم استيراد البطاطس.

وزارة الزراعة تنفي

أكد الدكتور عباس الشناوي – رئيس قطاع الخدمات الزراعية بـوزارة الزراعة، أنه يتم استيراد تقاوي البطاطس من الخارج، لذا ترتبط أسعارها بالأسعار العالمية، مشيرا أن الوزارة أعلنت استيراد 181 ألف طن تقاوي بطاطس من مناشئ أوروبية مختلفة.

ونفى الشناوي، في تصريح صحفي، وجود أي ارتفاع فى أسعار تقاوي البطاطس، معلقا: “أسعارها نفس أسعار العام الماضي ولا يوجد أي ارتفاع”، لافتا أنه لا يوجد ارتفاع أسعار قادم فى محصول البطاطس.

وأضاف رئيس قطاع الخدمات الزراعية بـوزارة الزراعة، أن جميع الأنباء التى تصدر عن ارتفاع الأسعار ما هى إلا “شغل تجار لاحتكار السوق”.

انخفاض المساحة المزروعة

توقعت جمعية منتجي البطاطس انخفاض المساحة المزروعة من 400 ألف فدان إلي 380 ألف فدان في هذا الموسم، نتيجة ارتفاع تكاليف الزراعة مثل التقاوي، وارتفاع مردود القمح المنافس الأكبر للمحصول في الشتاء.

بينما توقع خبراء الزراعة وجود سيناريوهان لأسعار البطاطس خلال الفترة المقبلة، فهناك من توقع أن ترتفع الأسعار نظرا لارتفاع أسعار التقاوي عالميا، في حين قال نائب رئيس شعبة الخضروات بغرفة القاهرة التجارية حاتم النجيب، أنه من المتوقع أن تنخفض أسعار البطاطس بشكل تدريجي خلال الفترة المقبلة، موضحا إنه خلال الفترة المقبلة سيشهد السوق المصري توافر في الإنتاج والمعروض خاصة مع طرح إنتاج العروة الخريفية في ديسمبر.

وتابع: أن الإنتاج وكميته هما المؤشر الوحيد على الأسعار في السوق المحلي وأن هناك ترقب خلال الفترة المقبلة تخوفا من الظروف الجوية الحالية، حيث أنه إذا كان هناك تخبط وتقلب في الأحوال الجوية سيؤثر على المساحة المزروعة الكميات المنتجة وجودتها.

أيضا توقع خبراء اقتصاد زراعي أن تشهد مساحة البطاطس تراجعا الفترة المقبلة، نتيجة الإقبال على زراعة القمح، بعد إعلان وزارة التموين والتجارة الداخلية استباق إعلان سعر التوريد قبل الزراعة بفترة كبيرة لتشجيع المزارعين على التوجه للمحصول الاستراتيجي بعد أزمة التضخم العالمي.

الطقس يؤثر على زراعات البطاطس

ومن جانبه، قال الدكتور محمد على فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ، أن ظروف الطقس الحالية وما يطرأ عليها من تغيرات تؤثر بشكل كبير على جميع الزراعات خاصة محاصيل الخضر وعلى رأسها البطاطس.

أسعار البطاطس

شهدت أسعار البطاطس ارتفاعا في الأسواق المحلية بحسب جودتها ويبلغ سعر أفضل الأنواع الممتازة من 8 جنيهات 10 جنيهات، حسب أماكن بيعها، وسجلت بطاطس نكلا بالقليوبية من 6,50 جنيه 7 جنيه، وبطاطس تلاجة كارة فاخر 6,50 جنيه، والبطاطس الصحراوي الممتازة تبدأ بـ4,85 جنيه.

ارتفاع أسعار طن البطاطس

فسر عدد من التجار أسباب ارتفاع البطاطس إلى زيادة الطلب العالمي عليها، وتراجع الانتاجية خلال العروتين السابقتين بالمقارنة مع المواسم الماضية التي ضغطت بالتالي علي المساحة التي تراجعت بقيمة 100 ألف فدان الموسم الحالي، كما بلغ سعر السوق القطاعي 9 جنيهات للكيلو مقابل 8 جنيهات.

أكد تقرير صادر عن وزارة الزراعة ممثلة فى قطاع الخدمات الزراعية أن إنتاجية محصول البطاطس من الموسم الصيفى بلغت 1,9مليون طن، وأنه تم زراعة العروة الصيفى بحوالى 130 ألف فدان، الغالبية العظمى من المساحة تم زراعتها فى الفترة من 1 ديسمبر 2020 وحتى 20 يناير 2021، وبلغت انتاجية الفدان فى المتوسط من 14 إلى 17 طنا.

وأضاف التقرير، أن متوسط الإنتاج الإجمالى من المحصول خلال العروة الصيفية سجل 1,9 مليون طن تم حصادها فى الفترة من 20 أبريل إلى 30 مايو 2021، وأنه تزامن إنتاج العروة الشتوية المحيرة التى يتم تثبيتها فى اواخر مارس واول أبريل 2021، مع انتاج العروة الصيفية والتى زرعت فى نوفمبر 2020 وتم جمعها فى مايو الماضي.

وفقا لإحصائيات الحجر الزراعي التابع لـوزارة الزراعة بلغت المساحة المزروعة بـالبطاطس خلال العام الماضى 2020/2019، نحو 475 ألف فدان، استوردت مصر خلالها نحو 135 ألف طن تقاوى، حققت إنتاجية كلية بلغت نحو 5,8 مليون طن، بمتوسط 12,3 طن للفدان، وصدرت مصر منها نحو 678 ألف طن، بتراجع قدره نحو 75 ألف طن عن موسم 2018/2017، ونحو 10 آلاف طن عن موسم 2019/2018.

سعر طن البطاطس للتصدير

يبدأ موسم تصدير البطاطس في شهر يناير من كل عام وينتهي عادة في شهر مارس، ويتغير سعر طن البطاطس للتصدير كل عام، تبعا لسوق العرض والطلب في السوق المحلي والسوق العالمي، ويتم تحديد سعر طن البطاطس للتصدير، في بداية كل موسم تصديري في مصر وفق مجموعة من المتغيرات، والعوامل المتعلقة بسوق الاستيراد والتصدير من كل عام.

سعر طن البطاطس للتصدير، كان في أول الموسم التصديري عام 2021 من حوالي 2000 ـ 2500 جنيه للطن الواحد، وأن البطاطس الكارا إنتاج وادي النطرون، هي أغلى أنواع البطاطس في الموسم الحالي.

ويقدر إجمالي إنتاج مصر في العروات الثلاثة من البطاطس، بحوالي من 408 ألف فدان من البطاطس، وكان النصيب الأكبر فيهم للعروة الشتوية التي وصل إنتاجها لهذا العام، بحوالي من 3 ملايين جنيه.

عروات ومواعيد زراعة البطاطس

يتم زراعة محصول البطاطس على 3 عروات، الأولى هي العروة النيلية التى تزرع فى أواخر أغسطس وسبتمبر، تليها العروة الشتوية وهي الأساسية، والتي يتم زراعتها فى شهري أكتوبر ونوفمبر وتزرع بتقاوي كسر محلى، ثم العروة الصيفية وتزرع فى شهر ديسمبر وحتى أواخر شهر فبراير، والتقاوي تكون مستوردة من الاتحاد الأوروبى.

شروط تصدير البطاطس 

قالت الدكتورة نجلاء بلابل، مدير مشروع حصر ومكافحة مرض العفن البني في البطاطس بـوزارة الزراعة، أنه من أهم شروط تصدير البطاطس أن تتم زراعتها فى المناطق الخالية من العفن البني وان تزرع في هذه المناطق بتقاوى معتمدة اى انها تكون مفحوصة وخالية أيضا من العفن البني.

وأضافت بلابل، في تصريح خاص لـ”الفلاح اليوم“، أنه لا يصرح بتصدير البطاطس الا إذا كانت من مناطق خالية موجودة فى كتيب الاتحاد الأوروبي الذى تقوم بإرساله سنويا إلى دول الاتحاد الأوروبي وهذا الكتيب يتم تجديده سنويا عن طريق مشروع العفن البني.

وتابعت: كذلك قبل التصدير لابد من فحص البطاطس للتأكد من خلوها من المرض ولا يصرح بالتصدير الا من خلال شهادة خلوها من مرض العفن البني من خلال المشروع ايضا.

وأوضحت مدير مشروع حصر ومكافحة مرض العفن البني في البطاطس، أن إجمالي مساحات المناطق الخالية من مرض العفن البني في البطاطس، على مستوى محافظات الجمهورية بلغ حتى الآن حوالي 644 ألف فدان، لافتة أنه تم خلال الشهور الثلاثة الأخيرة تأسيس 34 مزرعة جديدة بمساحة 33 ألف و820 فدان.

كما توجد مجموعة اخرى من الشروط وهى:

1ـ أن تكون البطاطس المعدة للتصدير خالية من مرض العفن البني، وخالية من مادة الكيوبو.

2ـ أن يكون محصول البطاطس، قد قضى فترة زراعية حدها الأدنى 3 شهور، وحدها الأقصى 4 شهور.

3ـ لابد من زراعة البطاطس على مساحات واسعة، وأن يكون السماد غني بمادة البوتاسيوم، لأنه يساهم في رفع كفاءة عملية تخزين درنات البطاطس.

4ـ الابتعاد عن استخدام المبيدات الحشرية، وإجراء قياس للمواد الجافة، ويجب التسميد المتوازن للمحصول.

5ـ لابد من وضع مادة البيتموس على البطاطس في الأجولة المعدة لتصدير البطاطس، ليتم حفظها من التلف، والتعفن على أن يتم فصل الكميات، ووضع كل 20 طن في حاوية منفصلة لنقل الخضروات.

5ـ يفضل أن تكون البطاطس مزروعة في التربة الرملية، وتفضل أيرلندا وانجلترا استيراد البطاطس الذات اللحم الأبيض، بينما يتم تصدير البطاطس من اللحم الأصفر إلى ألمانيا، وبعض الدول في الاتحاد الأوروبي، والبطاطس المزلطة ذات الحجم الكبير لها قشرة بيضاء، يتم تصديرها إلى الأردن والمملكة العربية السعودية.

شروط محطات تصدير البطاطس

1ـ يجب أن تحصل المحطة على التراخيص المطلوبة، وتوفير مكان معد ومجهز، لإجراء عمليات الفرز والتعبئة.

2ـ تحديد أماكن لتخزين البطاطس، ومكان منفصل للبطاطس التي تم إعدادها لعملية التصدير وجاهزة للشحن.

3ـ تجهيز المكان بكل الأجهزة، والمعدات المطلوبة في عمليات الفرز والتعبئة، مع توفر الأماكن المعدة، لاستقبال اللجان الخاصة بعملية فحص درنات البطاطس.

4ـ توفير العمالة المدربة ومصدر للمياه النظيفة، والمواصلات للنقل إلى الشحن، وكذلك أجهزة الاتصال المناسبة.

5ـ تغطية السيارات التي تقوم بعملية النقل، حتى لا تتعرض درنات البطاطس لمياه الأمطار ما ينتج عنه فسادها قبل عملية التصدير.

6ـ وضع طبقات البيتموس داخل الشكائر المعدة للتصدير، لأنها تساهم في حفظ البطاطس من الفساد.

7ـ يفضل التعامل مع شركة متخصصة في تصدير البطاطس تكون لديها خبرة طويلة في هذا المجال.

صادرات البطاطس المصرية

أوضح تقرير صادر عن الإدارة المركزية للحجر الزراعي بـوزارة الزراعة، أن إجمالي الصادرات الزراعية المصرية خلال الفترة من 1 يناير الماضي حتى 24 نوفمبر 2021 بلغت حوالي 5 مليون و200 ألف و864 طن من المنتجات الزراعية منها  تصدير 620 ألف 769 طن بطاطس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *