آخر الأخبار

زراعه نخيل الميدجوول في مصر

بقلم: ألكسندر محمود النجار

زراعه نخيل الميدجوول (المجدول) تناسب المناخ المصري الحار الجاف بجدارة وايضاً المياه والتربة الصحراوية، من خلال التجارب الشخصية وما حصلنا عليه من نتايج عظيمة.. اري ان تكثيف زراعة نخيل الميدجوول يمكن ان يكون لها اثر عظيم في تنميه الصعيد بل وفي المساهمه في دعم الاقتصاد المصري وامتصاص جزء كبير من البطاله.

ألكسندر النجار
ألكسندر النجار

إليكم نبذة عن تاريخ زراعة النخيل في العالم
فتاريخيا اثبتت بعض الأبحاث ان الانسان القديم منذ ٥٠٠٠ سنة قد قام بزراعة النخيل وخصوصا في منطقة Phoenicia القديمه والاسم هو ترجمه للواقع الطبيعي للمنطقه وتعني ( ارض النخيل).

يشغل النخيل في الثقافات قيمة حضارية بل وله قدسيه لانه مذكور في الكتب السماويه وايضاً ينظر للنخله انها شجره الحياه في الثقافة الاسلامية فهي قد خلقت من بقايا خلق الله لسيدنا آدم ابو البشر، وهي ايضا شجره الانتصار في الثقافة المسيحية.

لنخلة الميدجوول خصوصيتها وتبدا من التاريخ الحديث وتحديدا عام 1927 حيث أصاب نخيل الميدجوول بالمغرب مرض البيوض الذي اجتاح المنطقه وتسبب في موت نخيل الميدجوول فــي واحة بو دنيب (Bou Denib) وقد حصلت في هذا التوقيت وزاره الزراعه بالولايات المتحده علي فقط ١١ فسيلة وتم تصديرهم الي ولايه كاليفورنيا وتحديدا جنوب كاليفورنيا بمنطقه انديو (Indio-Cotchella Vally) لمحطه وزاره الزراعة هناك وزرعت الفسايل في هذه المنطقة التي تتشابه تربتها ومناخها بالبيئة المغربية التي أتت منها وسرعان ما نمت وازدهرت مع مرور الوقت وايضاً لتدخل الهيئات العلمية والجامعات ومراكز الأبحاث في الاهتمام بها وتطوير العمليات الخاصه بالري والمكافحة والتلقيح والخف وانتاج الثمار بمهارة عالية وايضاً لتدخل التكنولوجيا الحديثه والآلات في الجمع والتنظيف والتعقيم والتغليف والتسويق.

حالما انتشرت الزراعه في صحراء ولايه اريزونا ونيفادا وتكساس وفلوريدا وساعد علي انتشار الزراعه خارج الولايات المتحده نجاح معامل الانسجة في استنساخ الفسايل النسيجية فانتشرت في مصر والإمارات والسعوديه وعمان والكويت والأردن وفلسطين والمغرب من جديد.

السبب في انتشار زراع نخيل الميدجوول هو جودة التمور التي عرفت بها منذ ظهورها بالمغرب فكانت تقدم لعلية القوم والحكام وقد تحسنت صفاتها بعد تدخل العلم في الانتاج فوصلت الثمرة الي 40 جرام وثلاثة بوصات في الطول مع صغر النواة وكبر سمك التمرة بما تحويه من لحم والطعم نموذجي فهو خليط من الزبد والكاراميل وعسل النحل الخالي من الأملاح والكوليسترول والمليء بكل المكونات الطبيعيه الخاصة بتقوية المناعة وتقوية الاعصاب من أملاح معدنية كالبوتاسيوم والمغنيسيوم وخلافه.

معرفتي بتمور الميدجوول هي وليده الصدفه!

تعود القصه لعام 1985 عندما اتجهت انا واخي للعمل الحر وأسسنا شركه (Melange) وكنت حينئذ اعتقد ان اعظم التمور تأتي فقط من بلاد الشرق ولم اصدق عندما بدانا في التعامل في توزيع الميدجوول انه انتاج كاليفورنيا ولم أكن اعلم ان بكاليفورنيا نخيل للتمر وقد كان هذا اكتشاف مبهر لانه منذ تلك اللحظه وانا افكر بزراعته فى مصر لأنني عاشق للنخيل ومحب للتمور منذ نعومة أظافري.

وبدا حينها حب الاستطلاع وزيارة المزارع والتعرف عن قرب بالمزارعين وتوسيع التوزيع حتي وصل عدد محلاتنا بمدينه نيويورك الي خمس أفرع.

ظلت محاولاتي العديدة للحصول علي الفسايل غير ناجحة لسنوات طويلة ثم تحقق حلم الزراعة في مزرعة تجريبية في اول طريق مصر الاسماعيلية وزرعنا الميدجوول علي مسافات ضيقة للاكثار والحصول علي خلفات وايضاً للإنتاج فنحن ننتج نوع خاص ومن ألذ وأطيب انواع الميدجوول وهو ( Honey Jewel).

من قبل لم تعرف هذه المنطقه (اول طريق مصر الاسماعيلية) زراعة ناجحة لنخيل تمور الميدجوول ومن خلال دراستنا عن قرب للمزارع الامريكية والتي تقوم بإنتاج بالنوع السوفت وكيفيه نجاحهم في التسويق تأكد لدينا بالتجارب الجادة في مزرعتنا المتواضعة الحصول علي نفس المواصفات لتمور ال Honey Jewel TM.

تلقف الكثير من المزارعين والاصدقاء الخبر هذا الموسم بالسعاده والفرحة لانهم سيتمكنوا من زراعة الميدجوول في هذه المنطقه الجغرافية.

هدفنا هو المشاركة في نشر زراعة نخيل الميدجوول في مصر لتكون البلد الأولي في العالم في زراعة النخيل الميدجوول وفي انتاج تمور اورجانيك ذات جودة عالية وأُقدِّم للجميع كل الدعم والمساعده والإرشاد لتحقيق ذلك الهدف لان اقتصاديات نخيل الميدجوول ذات مردود استثماري قوي وراسخ وسيعود علي جميع المزارعين بالخير الوفير وعلي الدولة بالعملة الصعبة التي نحتاج اليها.

اؤكد انه يمكننا تحقيق هذا الهدف خلال عشر سنوات بزراعة نصف مليون نخله سنويا وهذه التنمية تكفي لان نتبوء الصداره في هذا المجال.

تتسم اسعار تمور الميدجول بالاستقرار والزياده سنويا وقد عاصرت هذا لأكثر من ثلاثين عاما وقد وصل سعر تمور الميدجوول اليوم للمستهلك في الولايات المتحدة الأمريكية الي ١٥ دولارا وحتي في السوق المحلي بمصر للمستهلك موسم سبتمبر ٢٠١٦ الي 90 جنيه للكيلو (المصدر محلات كارفور)٠

2 تعليقان

  1. رائع وتجربة تستحق الاشادة

  2. بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    مدحت سعيد
    من القاهرة – مصر
    انا عندى ثلاث فدان فى وادي النطرون وعاوز زراع نخيل الميدجوول (المجدول) ممكن بعد اذانك حضرتك وعاوز عامل تشغيل والرعاية متخصص – وتسويق المحصول ممكن بعد اذانك حضرتك
    وشكراً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *