آخر الأخبار
الرئيسية / أخبار فلاحية / زراعة 13 حقل إرشادى بالبرسيم الفحل فى دكرنس

زراعة 13 حقل إرشادى بالبرسيم الفحل فى دكرنس

مزارع يبدر تقاوى البرسيم الفحل لزراعة حقل إرشادى

كتب: على قياسة تواصل الإدارة الزراعية بدكرنس التابعة لمحافظة الدقهلية، زراعة الحقول الإرشادية بـالبرسيم الفحل، حيث تم زراعة 13 حقل إرشادى بمساحة فدان لكل واحد لكل حقل إرشادى، منها 8 حقول ضمن مشروع تعزيز الأمن الغذائى العربى، و5 حقول حملة ضمن الحملة القومية.

وتقدم للحقول الإرشادية التقاوى بواقع 20 كيلو جرام مجانا لكل فدان كدعم للمزارعين، من أجل توعيتهم وحثهم على تنفيذ البرامج الزراعية، بهدف زيادة ربح المزارع وزيادة انتاجية المحصول الذى يليه وهو القمح.

ومن مزايا زراعة البرسيم الفحل، تحمله لدرجات الحرارة العالية، واحتياجاته من الماء قليلة، وإنتاجه العالى من العلف الأخضر، كما يعمل على تحسين خواص الأرض الزراعية، وتوفير علف أخضر جيد فى أوقات الندرة.

يتم زراعة حقول البرسيم الفحل الإرشادية فى إطار التعاقب الثلاثى للمحاصيل الزراعية، حيث يتم زراعته عقب المحاصيل الصيفية المبكرة، وقبل زراعة القمح وهو من البرامج الهامة للزراعة المصرية، حيث يزرع البرسيم الفحل (وحيد الحشة) بعد الأصناف قصيرة العمر من الأرز وكذلك الذرة الشامية والخضر، بحيث يصل عمر البرسيم الفحل قبل زراعة القمح 75 يوم ليعطى ناتج علف أخضر يصل إلى 20 طن بالإضافة إلى زيادة فى إنتاجية القمح.

ومن المميزات العديدة الأخرى لزراعته أنه يمكن الاستغناء فى الغالب عن مبيدات الحشائش العريضة، ويعمل على التعاقب الجيد لزراعة المحاصيل، وعدم الزراعات الخاطئة فى حالة ترك الأرض بور لأكثر من شهرين، حيث يلجأ البعض لزراعة دراوة عقب المحاصيل الصيفية وقبل زراعة القمح، وما لها من أضرار على محصول القمح أو زراعة القمح مبكرا بسبب خلو الأرض وفى الحالتين تقل إنتاجية محصول القمح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *