آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / زراعة ومتابعة «الكرنب الصيفي» بـ6 خطوات

زراعة ومتابعة «الكرنب الصيفي» بـ6 خطوات

كتبت: هيام عبدالفتاح فى السطور التالية نعرض لطريقة زراعة الكرنب الصيفي..

ـ الصنف: جنزوري او فيومي.

خطوات زراعة الكرنب الصيفي

1- تجهيز التربة قبل الزراعة من تنعيم وتسوية للتربة واضافة كمية من المواد العضوية الجافة مثل السماد البلدي او زرق الطيور مع تهوية التربة لمدة اسبوع للشمس، واضافة كمية بسيطة من السوبر فوسفات قبل عملية الشتل.

2- تجهيز الشتلات للزراعة: يتم تجهيز الشتلات للزراعة وشرائها من مشتل موثوق به.

3ـ يتم ري الارض اولا ثم بعد الانتهاء من عملية الري يتم غرث الشتلات بمسافات لا تقل عن 40 – 50 سم متر ثم تترك لمدة 3 ايام ثم يتم عملية الري الخفيف لتثبيت الجذور.

4ـ متابعة الخدمة من ري وتسميد ومقاومة افات: يتم الري حسب نوعية التربة بحيث لا تترك حتي الجفاف ولا يتم السقي بزيادة، ما سبب عفن ورطوبة اسفل النبات التي تسبب معظم الامراض طول فترة النمو حتي النضح.

5ـ عملية التسميد: يتم التسميد في الزراعة المنزلية كل اسبوع علي الاقل باضافة كمية من سماد اليوريا بجوار النباب وليس تحت الجذور تكبيش مع التنويع كل اسبوع ممكن يضاف n p k متوازن عشرينات، وممكن شوية فوسفور مع شوية بوتاسيوم.

6ـ مقاومة الافات: الافة الرئيسية للكرنب هي الدودة الخضراء تعمل ثقوب في الورقة وتتغذي ليلا علي الاوراق يتم رش مبيد مقاوم لها المبيدات كتير منها نيوميل 90% او سيليان 72% وفي امراض اخري مثل الاكاروسات والبياض الدقيقي .. عينك تكون علي الزرع وتلاحظ اي تغير تاخد ورقة مصابة وتروح للمختص محل مبيدات هتاخد المبيد وكيفية الاستخدام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *