آخر الأخبار

زراعة ورعاية بنجر العلف

كتب: د.جودة أبوهاشم يعتبر بنجر العلف احد محاصيل العلف الشتوية الجديدة التي يعمل قسم بحوث محاصيل العلف علي انتشارها علي مستوي الجمهورية بهدف سد الفجوة العلفية خلال الفترة مابين المحاصيل الشتوية وزراعة المحاصيل الصيفية (في شهر مايو ويونيو).

تزداد أهمية هذا المحصول بالتوسع في مزارع الإنتاج الحيواني خاصة الحيوانات الحلابة.

يزرع في أوروبا كمحصول صيفي اما في مصر فيز رع كمحصول شتوي لعدم قدرته علي تحمل ارتفاع الحرارة.

يعطي بنجر العلف محصول غزير من الدرنات تصل الي 100 طن جذور نسبة البروتين فيها لا تقل عن 8% وحوالي 10 طن من الأوراق نسبة البروتين فيها لا يقل عن 19٪، ويعتبر بنجر العلف من أنسب المحاصيل العلفية الشتوية التي تناسب الأراضي المصرية، حيث يتحمل ملوحه المياه والتربة التي تتميز بها معظم الأراضي الزراعية المصرية.

التربة المناسبة

تجود زراعته في جميع الأراضي ماعدا الغدقة سيئة الصرف كما ينصح بإضافة الاسمدة البلدية الجيدة المتحللة الخالية من الممرضات الفطرية والنيماتودا وبذور الحشائش بمعدل 30 متر مكعب للفدان يضاف الكبريت الزراعي يضاف السوبر فوسفات بمعدل 150 كجم سوبر فوسفات 15٪، وبعد الخف والتربية يضاف 50 كجم سلفات بوتاسيم وبعد ثلاث شهور يضاف 100 كجم بوتاسيوم و100 كجم سماد نتروحيني وتقلب جيدا بالتربة.

ميعاد الزراعة

أنسب ميعاد هو النصف الثاني من سبتمبر والنصف الأول من أكتوبر وقد يزرع خلال نوفمبر ويحتاج الفدان حوالي 3 – 4 كجم من التقاوي، ويستحب زراعتها في مشتل ثم تنقل إلى الأرض المستديمة عن طريق الصواني بعد بلوغها 15 سم وغالبا ما يكون بعد شهرين.

الخف والترقيع

من العمليات الهامة لنجاح المحصول إجراء عملية الخف نظرا لأن بنجر العلف متتعدد الاجنة فلو زرعنا 3 بذرات في الجورة تنتج 10 نباتات لابد تخف علي نبات واحد فقط مع ملاحظة أن يتم الترفيه من النباتات الناتج من الخف علي أن يتم غرسها علي استقامتها في وجود مياه كافية بالجورة علي أن تكون مسافات الزراعة بين الجور 50 سم وبين السطور 50 سم أيضا بسهولة إجراء عمليات الخدمة.

العزيق ومقاومة الحشائش

يعتبر العزيق من العمليات الهامة التي تؤدي الي نجاح المحصول ويتم علي الاقل 3 مرات خلال موسم النمو بهدف تهوية الجذور وتقليل تنافس الحشائش بقدر الإمكان.

تخزين بنجر العلف

ـ يخزن في الحقل في نوالات تشبه تخزين البطاطس، ويحول الي سيلاج.

تحميل بنجر العلف

يمكن تحميل بنجر العلف علي الزراعات الشتوية علي البني والبنون ويستفاد به في وقت الندرة بين المحاصيل الشتوية وزراعة المحاصيل الصيفية.

*المادة العلمية: باحث بمحطة البحوث الزراعية بالعريش.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *