الأجندة الزراعية

زراعة وإنتاج محصول اللوبيا (فيديو)

كتبت: نورا سيد في السطور التالية نستعرض بالتفصيل كيفية زراعة وإنتاج محصول اللوبيا، حيث أن محصول اللوبيا يعتبر من أهم المحاصيل البقولية الغذائية، ويحتوي على من 20 – 30% بروتين تقارب اللحمة.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

الموطن الأصلي للوبيا

يعتقد أن وسط أفريقيا هو الموطن الأصلي لمحصول اللوبيا.

شاهد: مزارع يسأل “الفلاح اليوم”: زرعة اللوبيا بها حشائش .. كيف يمكن التخلص منها؟

الأرض المناسبة لزراعة اللوبيا

تنجح زراعة اللوبيا في الأراضي: الطينية، الرملية، الجيرية، والملحية لما لها من قدرة على تحمل الملوحة أكثر من الفاصوليا والبسلة.

مواعيد زراعة اللوبيا

من منتصف شهر مارس حتي منتصف يونيه، ويفضل الزراعة خلال شهري أبريل ومايو.

أصناف تقاوي اللوبيا

كريم 7 ـ دقي 331 ـ كفر الشيخ 1 ـ قها 1 ـ الأصناف البلدية.

معدل التقاوي لزراعة فدان اللوبيا

يتراوح معدل التقاوي من 20 – 25كجم /ف.

معاملة تقاوي اللوبيا قبل الزراعة

ـ تعامل التقاوي بأحد المبيدات الفطرية بهدف الوقاية من الإصابة بالأمراض الفطرية التي تصيب الجذور مثل مركب (ثيوفانات ميثيل – ثيرام – زيرام – هيميكسازول) بمعدل (3جم/1كجم بذور).

ـ معاملة التقاوي بالعقدين الخاص باللوبيا (بكتيريا العقد الجذرية)، وهو عبارة عن بكتيريا تعمل علي تثبيت النيتروجين الجوي، يعني بتأخد النيتروجين من الجو وتعطيه للنبات والتربة وبذلك يمكن الاستغناء عن التسميد النيتروجيني.

ـ طريقة العقدين الخاص باللوبيا، حيث يتم خلط كيس العقدين بالبذور في مكان ظل والخلط يكون بالتدريج لان البذور التي تظل أكثر من 3 ساعات تموت البكتيريا.

إعداد الأرض للزراعة

تحرث الأرض وتخطط إلى مصاطب بعرض 80سم، مع إضافة الخدمة التي تتكون من السماد العضوي الذي يضاف إلى الأرض الرملية والضعيفة فقط حتي لا يؤدي إلى زيادة النمو الخضري علي حساب الثمري. أيضا إضافة سوبر فوسفات بمعدل 300كجم /ف، سلفات بوتاسيوم بمعدل 30كجم/ف، وكبريت زراعي 100كجم/ف.

زراعة اللوبيا

تزرع اللوبيا في الأراضي التي تروي بالغمر، في حالة الأصناف القصيرة (غير المدادة)، تزرع بذور اللوبيا على مسافة 5 – 7سم بين الجور، على أن يتم زراعة 3 بذور / جورة.

الأصناف المدادة تزرع علي مسافة 20سم بمعدل 3 بذور في الجورة.

أما في الأراضي التي تروي بالتنقيط، وفي حالة الأصناف القصيرة تزرع البذور في خطين علي جانبي خرطوم الري علي مسافة 15سم من الخرطوم، وبذلك تكون المسافة بين الخطين 30سم، المسافة بين الجور 10سم بمعدل 3 بذور في الجورة.

في حالة الأصناف المدادة تزرع المصطبة علي جانب واحد فقط علي مسافة 20سم بين الجور.

الخف في نباتات اللوبيا

تخف على نباتين في الجورة.

الري في حقول اللوبيا

محصول اللوبيا حساس جدا لعملية الري، ويجب أن تكون فترات الري متباعدة حتي الإزهار، وذلك حتى لا يتجه النبات للنمو الخضري على حساب النمو الثمري، مع ملاحظة أن كل أرض لها ظروفها الخاصة.

تسميد نباتات اللوبيا

ـ التسميد النيتروجيني: في حالة استعمال العقدين يمكن الاستغناء عن التسميد النيتروجيني، وفي حالة عدم استعمال العقدين، ويضاف بمعدل 100كجم سماد نترات النشادر /فدان مع رية المحاياة.

ـ التسميد البوتاسي: يضاف بمعدل 50 كجم /ف، على أن تقسم الي دفعتين، الأولى 25 كج/ف مع الخدمة، والثانية 25 كج/ف مع بداية التزهير.

ـ في حالة الري بالتنقيط تقسم هذه الكميات علي عدة دفاعات مع الري.

حصاد محصول اللوبيا

تجري عملية حصاد محصول اللوبيا بعد حوالي 2 – 3 أشهر من الزراعة على حسب الصنف والمحصول، ولا ينضج في وقت واحد وبذلك تتم عملية الحصاد علي مدار الموسم.

تجري عملية الحصاد اسبوعيا في الصباح الباكر للقرون الجافة او التي تحولت للون الأصفر، مع ملاحظة أنه يجب ألا تترك قرون اللوبيا حتي تمام الجفاف حتي لا تنفرط البذور من القرون، علي عكس محصول الفاصوليا.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى