آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / زراعة وإنتاج محصول الفول البلدي

زراعة وإنتاج محصول الفول البلدي

كتبت: هيام عبدالفتاح في السطور التالية نعرض لزراعة وإنتاج محصول الفول البلدي مع تقديم برنامج تسميد للمحصول بهدف الحصول على إنتاجية عالية..

ـ الأرض المناسبة: تجود زراعة الفول البلدي في معظم الأراضي بما فيها الأراضي الجديدة (جيرية ورملية) ما عدا الأراضي المتأثرة بالملوحة والقلوية وسيئة الصرف.

ـ ميعاد الزراعة: يعتبر ميعاد الزراعة من العوامل المحددة لإنتاج محصول الفول البلدي بسبب ارتباط العوامل الجوية [الحرارة – الرطوبة الجوية – تساقط الأمطار] بنشاط الحشرات والأمراض سواء أمراض المجموع الخضري [التبقع البني والصدأ]، أوالأمراض الكامنة في التربة [الذبول وعفن الجذور والهالوك]، كما تؤدي العوامل الجوية خاصة ارتفاع درجات الحرارة إلي زيادة النشاط الحشري خاصة حشرتي المن والذبابة البيضاء واللتان لهما علاقة وثيقة بانتشار الأمراض الفيروسية، وعلي ذلك فإن مواعيد الزراعة المناسبة تؤدي إلي تفادي الإصابات المرضية والحشرية خاصة في مرحلتي الإزهار وعقد وتكوين الثمار.

ويوصى بالزراعة في المواعيد التالية:

*في الوجه القبلي: الزراعة في النصف الأول من أكتوبر في محافظات [سوهاج – قنا – أسوان]، وفى النصف الثانى من أكتوبر في محافظات أسيوط والمنيا وبني سويف والفيوم والجيزة.

*في الوجه البحري: الزراعة في النصف الأول من شهر نوفمبر ويؤدي التبكير أو التأخير عن هذه المواعيد إلي تعرض المحصول إلي الإصابات الحشرية والمرضية والإصابة بـالهالوك وزيادة نسبة تساقط الأزهار وبالتالي فقد جزء كبير من المحصول.

أما الزراعة في المواعيد المناسبة فتؤدى إلي الحد من النشاط الحشري والمرضي وبالتالي الحد من استخدام المبيدات الحشرية والفطرية مما يحقق خفض تكلفة الإنتاج وتقليل حدة التلوث البيئى.

– يتم معاملة البذور بالمخصبات الحيوية.

– الزراعة تكون بمعدل 12 خطا فى القصبتين وبمسافة بين الجورة والاخرى حوالى 20سم.

– التسميد: يتم اضافة 4 شكارة سوبر فوسفات + 50 كيلو كبريت زراعى عند الخدمة، وبعد اكتمال الانبات بحوالى 20 يوم يتم خربشة الارض وتنقية الحشائش.

ـ الري: تعطي رية المحاياة بعد 30 – 45 يوماً من الزراعة وذلك حسب قوام التربة وحالة الصرف وينصح بالاعتدال في الري.

 *في الوجه البحري يوقف الري عند سقوط الأمطار بكمية كافية، وفي مصر الوسطي والعليا يراعي انتظام الري (علي الحامي) خلال فترتي الإزهار والإثمار لمقاومة الآثار الضارة الناتجة عن الصقيع، ويجب مراعاة أن يكون الري علي الحامي مع تجنب ركود المياه.

ويضع مع الرية الاولى المقررات الاتية:

*100 كيلو سلفات نشادر + 100 كيلو سوبر فوسفات + 50 كيلو سلفات بوتاسيوم + جركن جرين باور.

أما بالنسبة للرش الورقى: يتم الرش بالاسكوبين عند ارتفاع النبات من 20-30 سم، ويتم الرش بالنوفاترين بعد اجراء الرية الاولى فى غضون اسبوع.

*بالنسبة لفترة التزهير يتم الرش قبل التزهير بكالسين a لدفع  وتثبيت التزهير.

*بالنسبة لفترة التزهير يتم رش عدد رشتين باورمكس اثناء فترة التزهير.

وعند اكتمال القرون يتم رش عدد رشتين بوتاسين f بفارق 10 ايام لنجاح عملية الصب وتحسين صفات المحصول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *