الأجندة الزراعية

زراعة وإنتاج القرع العسلي

كتبت: نورا سيد في السطور التالية نستعرض تفاصيل زراعة وإنتاج القرع العسلي..

ـ الأرض المناسبة للزراعة: الأراضي الطميية جيدة الصرف، والأراضي الرملية.

ـ الظروف البيئية المناسبة: درجة الحرارة، ويتراوح المجال الحراري المناسب لإنبات البذور ونمو النبات من 21 – 35 مئوي.

ـ مواعيد الزراعة: بالنسبة للعروة الصيفية تزرع بداية من شهر فبراير حتي شهر مايو، وتزرع في جميع محافظات مصر. أما العروة الخريفية فهي تزرع في شهري يوليو وأغسطس، وتزرع في الوجه القبلي فقط.

ـ إعداد الأرض للزراعة: يتم حرث الأرض، ثم يتم تخطيط الأرض إلى مصاطب بعرض 2,5 متر للمصطبة، وذلك في حالة الاصناف المدادة، أما في حالة الأصناف القائمة يكون عرض الخط 1 متر. يتم عمل خندق علي ريشة الخط التي يزرع عليها البذور، ويتم اضافة أسمدة سماد عضوي 20متر /فدان ـ سوبر فوسفات 200 – 250كجم/فدان ـ سلفات نشادر 100كجم/فدان.

ـ معدل التقاوي: في حالة الأصناف المدادة (500جم/فدان)، وفي حالة الأصناف القائمة (1500-2000 جم/فدان).

ـ عملية الزراعة: في حالة الأصناف المدادة يتم زراعة البذور في جور تبعد عن بعضها 1 متر، أما في حالة الأصناف القائمة يتم زراعة البذور علي مسافة 50سم بين البذور، وتتم الزراعة علي الريشة البحرية الشمالية أو الريشة الغربية من الخط. علي حسب اتجاه التخطيط.

ـ عملية الخف: يتم خف الجور علي نبات واحد لكل جورة.

ـ عملية التسميد: بالنسبة للتسميد النيتروجيني تضاف الدفعة الأولى بمعدل 100كجم سماد نترات النشادر 33,5، مع رية المحاياة، والدفعة الثانية تضاف بنفس المعدل السابق. أما التسميد البوتاسي يضاف بمعدل 100كجم سلفات بوتاسيوم /فدان، ويقسم على دفعتين الأولى مع رية المحاياة، يضاف نصف الكمية 50كجم/فدان. الدفعة الثانية تضاف النصف الاخر مع بداية التزهير والعقد. يضاف الماغنسيوم بمعدل 25/فدان، الكالسيوم يضاف بمعدل 50كجم سماد نترات كالسيوم ويضاف مع بداية التزهير. نحل العسل وعقد الثمار، حيث لابد من توفر نحل العسل أثناء عملية التزهير والعقد وذلك لاتمام عملية عقد الازهار، وفي حالة عدم توفر منحل بالقرب من الحقل المزروع، ولابد من وضع 1 – 2 خلية لكل فدان.

ـ النضج والحصاد: علامات النضج هو تلون الثمار باللون الاصفر، ويكون بعد 100-150 يوم من الزراعة.

اقرأ المزيد: خبيرة فرنسية تنصح بتناول «القرع» فى الشتاء لمحاربة الإنفلونزا

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى