آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / زراعة وإنتاج أوراق وتقاوي «البقدونس»

زراعة وإنتاج أوراق وتقاوي «البقدونس»

كتبت: هيام عبدالفتاح فى السطور التالية نعرض لتفاصيل زراعة وإنتاج أوراق وتقاوى البقدونس..

ـ ميعاد الزراعة: يحتاج البقدونس إلى الشمس و لكنه ينجح النمو في الأماكن ألمظلّلة، وتزرع البذور فى بداية فصل الربيع, أو فى نهاية الخريف – أي قبل بداية الصقيع تحسن أن يُزرع البقدونس ثلاث مرات متتالية (مرّة في  فبراير ثم في  – مارس – ثم في – أبريل) حتى تحصل على محاصيل متتالية، كما يزرع من منتصف أغسطس إلى فبراير.

ـ الجو المناسب: محصول شتوي يحتاج إلى جو معتدل مائل إلى البرودة.

ـ التربة المناسبة: انسب الاراضى لزراعة البقدونس الاراضى الصفراء الخفيفة ، ويمكن زراعتها في جميع الاراضى الأخرى بشرط خلوها من الأملاح وتوفير الماء العناصر الغذائية المناسبة (تربة غنية بالسماد وجيدة الصرف).

ـ كمية التقاوي: يحتاج الفدان 6 – 8كم من التقاوي السليمة والخالية من الإمراض والحشائش.

ـ إعداد التقاوي للزراعة: نظرا لبطء إنبات بذور البقدونس يفضل نقع البذور في ماء فاتر لمدة 24 ساعة مع إضافة 1 جم من مبيد فطرى مثل بنلت لكل لتر ماء.

ـ إعداد الأرض للزراعة: تحرث الأرض مرتين متعامدتين ثم يضاف السماد البلدي والأسمدة الكيميائية، ثم تقسم إلى أحواض حسب تسوية التربة 1*3او 2*3م ثم تنر البذور فى سطور بينها 20سم ثم تغطى البذور هذا في الاراضى القديمة والري بالغمر، أما في الاراضى الجديدة التي تروى بالتنقيط يتم عمل مصاطب بعرض 1م بعد وضع الأسمدة البلدية والكيميائية بعد إضافة 25% من الكمية المقررة في الاراضى القديمة ثم يتم عمل سطور على ظهر المصاطب بواسطة (الشوكة) نثر التقاوي في السطور ثم تغطى  البذور ثم تفرد خراطيم الري وترى الأرض مباشر.

ـ الخدمة بعد الزراعة

*الخف: تخف النباتات بعد تكامل الإنبات على مسافة 5سم من بعضها.

*مقاومة الحشائش: تقاوم الحشائش بالنقاوة اليدوية أو العريق السطحي.

*التسميد: أثناء تجهيز الأرض يضاف السماد البلدي بمعدل 20م بالإضافة على 100كجم سوبر فوسفات , 50كجم سلفات بوتاسيوم. اما بعد الزراعة فيسمد بـ100 – 150كجم سلفات نشادر عقب كل حشة.

*الرى: تروى النباتات حسب الحاجة يراعى عدم التفريق أوجفاف التربة.

ـ النضج والحصاد: يتم حصد أوراق البقدونس قبل أن تُزهر،و يستغرق إزهار نبات البقدونس من 6 – 8 أسابيع من زراعة، أو بمعنى آخر قبل أن يصل طول أوراقها إلى حولي 15 سم, وتتم العملية باكرا في الصباح حيث يكون زيته قويّا.

*الحشة الاولى بعد شهرين من الزراعة ثم تؤخذ حشة كل شهر لمدة 6 أشهر، اما الاصناف التى تكون جذور فتقلع بجذورها بعد 4-5 شهور من الزراعة.

*إنتاج البذور: يعطى البقدونس البلدى بذرة بسهولة حيث يزرع فى شهر اكتوبر ويوخذ منة حشتان ثم تترك النباتات بدون حش وتة الى بالرى فتزهر فى شهر مارس وتعطى البذور فى مايو ويونية. أما الاصاف الاجنبية فتزرع بذورها فى شهر ستمبر ولا تحش ثم تقلع فى شهر ديسمبر وتشتل فى وجود ماء على حطوط 12/ قصبتين على مسافة 30سم من بعضها، فتزهر فى ابريل ومايو وتنضج فى يوليو واغسطس.

*كمية المحصول: يعطى الفدان 5 حشات فى المتوسط كل حشة منها 3-4 طن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *